رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخبار ليبيا اليوم الثلاثاء 4-7-2017

فائز السراج - أرشيفية
فائز السراج - أرشيفية


تتسارع وتيرة الأحداث بشكل كبير على مدار الساعة في الأراضي الليبية، وحول أخبار ليبيا اليوم، الثلاثاء، 4 - 7 - 2017، نعرض عددًا من الأنباء التي يتم تحديثها بشكل مستمر.

أخبار ليبيا اليوم.. السراج: فراغ سياسي يضع البلاد أمام مستقبل مجهول 

حضر "فائز السراج"، رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، أمس الإثنين، اجتماع الدورة العادية التاسعة والعشرين لمؤتمر الاتحاد الأفريقي المنعقدة بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، بحضور وزير الخارجية المفوض محمد الطاهر سيالة، وتضمنت كلمته في المؤتمر تطورات الموقف السياسي مؤكدة على أن المصالحة الوطنية الشاملة هي المدخل لتحقيق الاستقرار .

وأشار السراج في كلمته لاجتماعه بعدد من أطراف المشهد السياسي الليبي من أجل توسيع قاعدة الوفاق، حيث أكد للجميع بأن البديل عن الاتفاق هو فراغ سياسي يضع البلاد أمام مصير مجهول وغامض ، موضحاً أنه مازال يراهن على وطنية الجميع بأن يضعوا مصلحة الوطن فوق أية مصالح شخصية أو جهوية ، وان يأتوا إلى كلمة سواء.

وقال رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، إن الجهود المبذولة لتجاوز الأزمة تصطدم بتدخلات سلبية من قبل عدد من الدول عبر دعم هذا الطرف أو ذاك ، والتأثير على ما يتخذه من مواقف تمد من عمر الأزمة ، مطالباً هذه الدول بوقف تدخلاتها قائلا: «ارفعوا أيديكم عن ليبيا».


وأضاف السراج، أنه وبحكم المسؤولية التي ارتضى تحملها أعلن من هذا المنبر أنني لن أقف مكتوف الأيدي ، أو أقف متفرجا على معاناة شعبي بسبب التدخلات الهدامة من بعض الدول ، أو الجمود والمراهقة السياسية من البعض.

كما أكد أن وحدة ليبيا وصون السيادة الوطنية هما أساس ثابت لا يتغير، ومن هذا المنطلق أكد على وحدة المؤسسات السيادية والحيوية ، وتحدث عن مساعيه لتوحيد القوى العسكرية المتعددة في جيش وطني واحد ، عقيدته حماية الوطن دون التدخل في الشأن السياسي ، مبني على معايير الاحترافية الدولية تحت القيادة العليا للمجلس الرئاسي ، بحيث تخضع المنظومة العسكرية للقرار السياسي وفقا لما أقره الاتفاق السياسي ، وكما هو متبع في ديمقراطيات العالم.

أخبار ليبيا اليوم.. الملف الليبي على طاولة مباحثات لافروف وأبو الغيط

يبحث وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف،  غدا الأربعاء، مع الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، في العاصمة الروسية موسكو، عددا من القضايا والموضوعات المتعلقة بمنطقة الشرق الأوسط ومن بينها تطورات الأوضاع الليبية.

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها اليوم الثلاثاء، أن المشاورات ستبحث بالتفصيل، الأوضاع في ليبيا سوريا والعراق واليمن والأزمة حول قطر.