رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

11 تحذيرًا لمرض السكري.. يجب أن تعرفها

مرضى السكر
مرضى السكر


يحدث مرض السكري نتيجة عدم قدرة البنكرياس على صنع الانسولين، أو عندما يكون لدى الجسم صعوبة في استخدام الأنسولين الجيد الذي ينتجه.

وكعادة الأمراض المزمنة، فإن الكشف المبكر عن المرض، وعلاجه، يمكن أن يقلل من فرص تطوره للأسوأ، وتشمل الوقاية من المرض تجنب الأطعمة المصنعة والمعبأة، وتناول المزيد من البروتين، وتقليل الصوديوم، وتناول الدهون الصحية، وفيما يلي بعض الأعراض الخطرة التي تؤشر لوجود السكر في الدم.

1)    وجود نسبة عالية من السكر في الدم: فبمجرد إجراء تحليل روتيني عشوائي أو بعد صيام ساعتين يمكن التعرف على نسبة السكر في الدم، وكيف يقوم الانسولين الذاتي بعلاجها.

2)    انخفاض نسبة سكر الدم: ارتفاع السكر مثل انخفاض نسبته في الدم في الحالتين يعني وجود مشكلة مع البنكرياس يجب حلها.

3)    الشعور بالجوع دائمًا حتى بعد تناول وجبتك المعتادة، تشعر بالجوع والحاجة للطعام.

4)    العطش الدائم بغض النظر عن مقدار شربك، فإنك تشعر بالجفاف بشكل مستمر.

5)    كثرة التبول، فالجفاف المستمر يؤدي إلى استهلاك كمية مفرطة من الماء، والذي يؤدي بعد ذلك إلى التبول المتكرر، حيث يحاول جسمك التخلص من فائض الجلوكوز في جسمك.

6)    زيادة الوزن: فعدم حصول الخلايا على ما يكفي من الطاقة، فمع الشعور الدائم بالجوع، يؤدي الى تناول المزيد من الأكل، ومن ثم الحصول على مزيد من الوزن.

7)    خسارة الوزن: في بعض الحالات، يعاني الأشخاص المصابون بالسكري من فقدان الوزن لأن أجسادهم غير قادرة على تحويل الغذاء بشكل صحيح إلى طاقة، وهو ما يمكن أن يزيد من فقدان الوزن.

8)    عدم وضوح الرؤية وهي علامة مشتركة على الإصابة بالسكري وعادة ما تكون أولى علامات التحذير من المرض.

9)    التغيير في المزاج: فعندما يتقلب السكر في الدم، يتقلب المزاج، وقد تبدأ في المعاناة من أعراض تشبه الاكتئاب.

10)                       الشعور بالإعياء: عندما يتقلب السكر في الدم، قد تشعر بالتعب الشديد، كما لو كنت تتسلق جبل إيفرست.

11)                       الفشل الكلوي: فوفقًا للبحوث، يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى تصفية الكلى لكثير من الدم، وهذا أمر صعب على الفلاتر، وقد يؤدي إلى إجهاد الكلى المفرط، وتراكم النفايات في الدم.