رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تقرير بريطاني.. البشر باتوا يناموا عدد ساعات أقل

النوم
النوم


كشف تقرير بريطاني عن أن الناس باتوا ينامون أقل بنسبة 80% عن عدد ساعات النوم التي كانوا يحصلون عليها في العام الماضي، مشيرًا إلى أن الأطباء والمعلمين هم الأكثر حرمانا من النوم، وهو ما كلّف الاقتصاد البريطاني 40 مليار جنية استرليني سنويًا، وذلك بسبب انخفاض الإنتاجية والصحة.

ووفقا للأرقام التي كشف عنها مجلس النوم في بريطانيا، فـ 74% من السكان يحصلون على 7 ساعات من النوم، فيما يحصل 12% على خمس ساعات فقط، وهو ما يؤثر على كفائتهم وطاقتهم خلال فترة الاستيقاظ.

وفي وقت سابق من هذا العام، خلصت دراسة إيطالية إلى أن الحرمان من النوم يمكن أن يسبب تلف في خلايا الدماغ.

يقول ميشيل بليسي، رئيس فريق البحث الأبحاث، تؤثر قلة النوم في نقاط الاشتباك العصبي داخل الرأس والتي تتآكل حرفيًا بواسطة الخلايا النجمية بسبب فقدان النوم.

وفي دراسة أخرى، أصبح المشاركون الذين لم يكن لديهم ما يكفي من النوم أكثر غضبا وتوترًا، حيث يؤدي تلف الخلايا، إلى التأثير على منطقة العواطف في الدماغ، ما يؤدي إلى انتشار العواطف السلبية للناس، بالإضافة إلى عدم القدرة على تخزين الذكريات الجديدة.

يقول البروفيسور أدريان أوين، عالم الأعصاب البريطاني في معهد الدماغ والعقل في لندن، والمؤلف الرئيس للدراسة: هناك نشاط أقل بكثير في المناطق التي تؤثر على صنع القرار وحل المشكلات والذاكرة.