رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

احترس.. تناول الأسبرين يسبب الإصابة بهذا المرض القاتل

اسبرين
اسبرين


يوصى الكثير من العلماء،  الرجال والنساء المعرضين للإصابة بالأزمات القلبية أو السكتة الدماغية، بالابتعاد عن تناول الاسبرين يوميًا؛ لمنع الجلطات الدموية التي يمكن أن تؤدي إلى حدوث مشاكل، خاصة للرجال كبار السن، الذين يبلغون من العمر 70 سنة أو أكثر.


 ووفقا لدراسة جديدة نشرتها جامعة أكسفورد، فإن حوالي 48 مليون من البالغين بالولايات المتحدة الأمريكية يحصلون على جرعات منتظمة من الاسبرين لعلاج سيولة الدم، في حين أن الخبراء منذ فترة طويلة يحذرون من أن الأسبرين اليومي يسبب خطر النزيف الداخلي، على وجه الخصوص، نزيف الجهاز الهضمي.


ومن بين 3.166 مريضا شملتهم دراسة أكسفورد، كان نصفهم 75 عاما وأكثر، أصيب 405 شخص من حالات النزيف، ومعظمهم في الجهاز الهضمي. ومما يبعث على القلق أن خطر النزيف الخطير قفز بشدة مع التقدم في السن بنسبة ما بين 70: 90%، غالبًا ما يكون النزيف قاتلًا.


ونتيجة لذلك، يحذر الباحثون ع المرضى الأكبر سنا بتجنب تناول الأسبرين، ويقول بيتر روثويل، مدير مركز الوقاية من السكتة الدماغية والخرف: أن تناول الاسبرين قبل سن الخامسة والسبعين تتفوق فوائده المتعلقة بالوقاية الثانوية من النوبة القلبية أو السكتة الدماغية من خطر حدوث نزيف داخلي.