رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

5 علامات تحذرك من سرطان القولون!

النبأ


يعد سرطان القولون والمستقيم من أكثر السرطانات القاتلة حول العالم، ويصيب البالغين بنسبة كبيرة، وكعادة الأمراض الخطيرة، يسهل الاكتشاف المبكر من تجاوز خطورتها.

ولحسن الحظ فيرسل هذا المرض إشارات تحذير بصوت عال ليخبرك بوجود شئ خاطئ يجب الحذر منه:ـ

1)    النزيف: يقول الدكتور ألفريد نيوجوت، طبيب الأورام الطبي وأخصائي الأوبئة السرطانية في كلية ميلمان للصحة العامة بجامعة كولومبيا الأمريكية، أن النزيف من المستقيم أو يكون البراز مختلطًا بالدم هو العلامة الأبرز على المرض القاتل، وحتى لو كان النزيف متقطع فهو إشارة على وجود شئ خاطئ.

2)    نقص الحديد في الدم بشكل كبير، فالخلايا السرطانية في القولون فقدان الحديد في الجسم، ومجرد تحليل روتيني للدم سوف يكشف عن فقر الدم، أو عدم وجود ما يكفي من الخلايا الحمراء السليمة.

3)    الشعور بألم في البطن: فالورم السرطاني يمكن أن يسبب انسداد في الامعاء، مما يتسبب في حدوث تقلصات أو أي ألم آخر، أو أي انزعاج آخر في البطن مثل الغثيان والقيء، وانتفاخ البطن.

4)    الإمساك: فإذا طالت فترة الإمساك عن المعتاد، ولم تفلح الأدوية الطبيعية في علاج الإمساك فهذا قد يشير إلى وجود ورم في القولون، يمنع البراز من المرور.

5)    فقدان الوزن الغير مبرر: فهذا المرض يمكن أن يقوم بتغيير الطريقة التي يستخدم بها الجسم الطعام ويمنعه من استيعاب جميع العناصر الغذائية.