رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اتهام 15 طبيبًا بـ"بتر ساق" رضيع في معهد القلب

طبيب- أرشيفية
طبيب- أرشيفية


تلقي قسم شرطة العجوزة بلاغا من شخص يدعى "مسلم سلامة" 35 سنة، عامل، ومقيم بدائرة القسم، يفيد فيه بتضرره من أطباء معهد القلب للتسبب في بتر ساق نجله "يوسف " البالغ من العمر 6 أشهر.

وأضاف أنه ذهب إلى المعهد لإجراء بعض الكشوفات لنجله، الذي يعاني من حالة إعياء، فأخبرهم الطبيب عقب تشخيصه لحالته، أنه يعاني من عيب خلقي في القلب ما يستدعي إجراء عملية وصلة شريانية في القلب، مشيرا إلى إجراء العملية بنجاح، وعقب ذلك تم نقله إلى قسم رعاية جراحة الأطفال بالمعهد وبعد مرور 4 أيام أخبره الطبيب المختص بالأوعية الدموية، أن قدم الطفل بدأت في تغيير لونها، و تستدعي إجراء عملية أخرى لتسليك الشرايين مع احتمالية بتر الساق، مؤكدا أن العملية تمت بنجاح وتم بتر الساق اليمني.

وخلال التحقيقات أكد الطبيب المختص في الأوعية الدموية، إن سبب انسداد الشرايين وتغيير لون الساق، هو عدم تغيير "الكانيولا" والتي تحتاج إلى تغيرها بصفة مستمرة بواسطة طبيب الرعاية، مما أدي إلى حدوث غرغرينة وتغير لون الجلد وانسداد الشرايين.

فيما أفاد الطب الشرعى بأن طبيب العملية الأولي اتبع الأصول الطبية الصحيحة، وبأن تركيب "الكانيولا" في الشريان الفخدي إجراءً ضروريًا، كما أظهر التقرير أن طبيب الأوعية الدموية في عملية تسليك الشريان، إتبع أيضا الأصول الطبية الصحيحة، ورجح التقرير أن يكون الإهمال والتقصير راجع إلى الطاقم الطبي الخاص بالعناية المركزة، الذين كان يتوجب عليهم العناية المستمرة للحالة.

أمرت نيابة العجوزة برئاسة المستشار هادي عزب رئيس نيابة العجوزة وتحقيقات المستشار على السيسي بإخلاء سبيل 4 أطباء بمعهد القلب بكفالة مالية قدرها 3 آلاف جنيه لكل منهم كما أمرت باستدعاء 15 طبيبًا آخرين، للتحقيق معهم لاتهامهم بالإهمال الطبي الذي أدى إلى بتر ساق الطفل.