رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخبار ليبيا اليوم الثلاثاء 13-6-2017

مجلس الأمن- أرشيفية
مجلس الأمن- أرشيفية


تتسارع وتيرة الأحداث بشكل كبير على مدار الساعة في الأراضي الليبية، وحول أخبار ليبيا اليوم، الثلاثاء، 13 - 6 - 2017، نعرض عددًا من الأنباء التي يتم تحديثها بشكل مستمر.

أخبار ليبيا اليوم.. الأمم المتحدة تختار خلفًا لكوبلر

قالت مصادر دبلوماسية، إن الأمين العام للأمم المتحدة "انطونيو غوتيريس"، يعتزم خلال الأيام القادمة التشاور مع الدول الأعضاء في مجلس الأمن، لاختيار أحد المرشحين لخلافة الحاكم المدني لليبيا، مارتن كوبلر.

وكشفت المصادر، أن من بين الأسماء المرشحة إسماعيل ولد شيخ أحمد المبعوث الأممي الحالي إلى اليمن، والوزير اللبناني السابق غسان سلامة، إضافة إلى جمال بن عمر المبعوث السابق إلى اليمن، وفيليب سبوري مسؤول سابق في الصليب الأحمر.


أخبار ليبيا اليوم.. تمديد حظر السلاح المفروض على البلاد

 

تبنى مجلس الأمن الدولي بالإجماع، أمس الإثنين قراراً يقضي بتمديد حظر السلاح المفروض على ليبيا لمدة عام كامل ينتهي في 12 يونيو 2018.

وأشار القرار إلى ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن السابق رقم 2292 الصادر العام الماضي بشأن التطبيق الصارم لحظر توريد الأسلحة في أعالي البحار قبالة سواحل ليبيا.

وطالب القرار الذي صاغته بريطانيا من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بأن يُقدم لمجلس الأمن في غضون 11 شهراً تقريراً عن تنفيذ هذا القرار.

وأكد القرار الذي حمل الرقم 2357 و الصادر بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة على أن الإرهاب بجميع أشكاله و مظاهره يُشكل أحد أخطر التهديدات للسلم والأمن.

ويسمح القرار للدول الأعضاء في الأمم المتحدة بصفتها أو عبر منظمات إقليمية بما في ذلك الاتحاد الأوروبي بتنفيذ حظّر السلاح المفروض على ليبيا وذلك بالتشاور مع حكومة الوفاق و خلال فترة زمنية مدتها عام واحد تبدأ اعتباراً من اليوم الثلاثاء.

ويتضمن ذلك السماح بتفتيش السفن المتجهة إلى ليبيا أو القادمة منها في المياه الدولية التي يشتبه في نقلها أسلحة بطريقة غير مشروعة.