رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

4 أعضاء من مبادرة «حجي» يهددون عرش «السيسي»

مبادرة حجي
مبادرة حجي


بالرغم من مرور ما يقرب من عام على ظهور مبادرة «الفريق الرئاسي»، التي نادي بها عالم «الفضاء والصواريخ» بوكالة ناسا الأمريكية، الدكتور عصام حجي، إلا أن الشخصيات البارزة في هذه المبادرة، غير معروفة لـ«الرأي العام» بشكل كاف، بالرغم من أن هذه الشخصيات تمثل المعارضة الجديدة لـ«السيسي».


وبعيدًا عن «حجي»، الذي يُدير ملف «التعليم في المبادرة»، فإن هناك شخصيات تعمل بصورة مهمة لـ«تصعيد المعارضة» ضد السيسي قبل الانتخابات، ومن أهمهم:


ياسر الهواري.. ناشط سياسي، خرج من مصر عام 2014، كان عضوًا في «جبهة الإنقاذ»، وحزب «الدستور».


كما كان «الهواري»، من مؤسسي «تنسيقية ٣٠ يونيو»، وبعد خروجه من مصر عمل في شركة مقاولات بـ«الدوحة»، وكان دائم الظهور على فضائية «الجزيرة».


أحمد محمود قناوي.. محام يساري، ومرشح سابق لعضوية «نقابة المحامين»، وعضو المكتب السياسي لمبادرة «الفريق الرئاسي»، وكان من النشطاء المعارضين لـ«نظام حكم الإخوان»، وجمع أكثر من 11 ألف استمارة «تمرد»، واعتصم ضد جماعة الإخوان، ولكنه أعلن «ندمه» على هذا الأمر.


انتقد «قناوي» الحديث عن إجراء تعديل على مواد الدستور عقب حادثة تفجير «كنيسة البطرسية»، معتبرًا أن كل التعديلات ستتعلق بالحريات، وستكون نوعًا من «شرعنة القمع».


وأشار «قناوي» إلى أن زيادة «مساحة» القمع، وتطبيق محاكمات عسكرية بدون مبرر ستكون بمثابة هدية إلى الإرهابيين.


أحمد سالم: أكاديمي حاصل على الدكتوراه بقسم تاريخ العصور الوسطى والآثار، كلية الفلسفة والآداب، «جامعة غرناطة» بإسبانيا.


كان «سالم» عضوًا مؤسسًا في حزب «الدستور»، وهو المسئول عن ملف «الشرق الأوسط وحقوق الإنسان» في إحدى المنظمات العالمية.


وبعد إعلان انسحابها من المبادرة، عادت الدكتورة هالة البناي، خبيرة التنمية البشرية مرة أخرى إلى مبادرة «الفريق الرئاسي 2018»، وبدأت في الظهور بوسائل الإعلام؛ للحديث عن الانتهاكات التي يرتكبها نظام الرئيس عبد الفتاح السيسي.


و«البناي» خبيرة في التنمية البشرية، وعضو مؤسس في «حزب الدستور»، وكانت من أهم الشخصيات التي عملت مع الدكتور محمد «البرادعي».