رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"فيسبوك" يحذف أكثر من 14 ألف محتوى في شهر واحد

فيسبوك - أرشيفية
فيسبوك - أرشيفية


تلقى موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" عشرات الآلاف من التقارير التي تشير إلى وجود مواد إباحية على الموقع.

وتسمح سياسة الاستخدام الخاصة بـ"فيسبوك"، للمشرفين بتلقى تقارير تحذيرية من المواد الجنسية المسيئة، لتقوم بحظرها على الفور، وأظهرت مجموعة من الوثائق التي تم تسريبها للصحافة العالمية، أن الموقع تلقى نحو 54.000 تقرير بشأن جرائم الابتزاز الجنسي في يناير الماضي، وهو ما أدى إلى قيام الشركة بتعطيل 14.130 حساب نتيجة لذلك.

وتكشف الملفات أيضا عن أن "فيسبوك" لم يحذف مقاطع الفيديو والصور التي تصور العنف وإيذاء النفس وإساءة معاملة الأطفال ذات طابع غير الجنسي، لأنها قد تسترعي الانتباه إلى المرض العقلي أو أن تكون ذات قيمة إخبارية، كما أنه في بعض الحالات، يتم السماح للقطات تصور البلطجة البدنية ضد الأطفال دون سن السابعة.

وتشير التغييرات الأخيرة إلى أن "فيسبوك" بدأ فقط في حظر المشاركات المسيئة عن المعوقين وأولئك الذين يعانون من أوضاع صحية خطيرة في الأشهر القليلة الماضية.

أما المحتوى الإباحي الذي ينطوي على صور حميمية يتم مشاركتها على الإنترنت يتم إزالتها، خاصة أن هناك بعض الدول تعتبر ذلك العمل جريمة تصل عقوبتها إلى عامين في السجن.

ووجه أكثر من انتقاد لـ"فيسبوك" لفرض الرقابة على الوظائف التي تعتبر ذات طابع جنسي والتي هي في الواقع مواد صحفية أو غير ضارة.