رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تغريم «فيس بوك» 110 ملايين يورو.. تعرف على السبب

النبأ


فرضت المفوضية الأوروبية للاتصالات، «غرامة» ضخمة على شركة «فيس بوك»؛ بسبب ما وصفته بـ«التضليل».

وقال منظمو عملية الاتصالات في الاتحاد الأوروبي، إن الغرامة المفروضة على شركة  «فيس بوك»، والتي تقدر بنحو 110 ملايين يورو، تأتي بسبب توفير معلومات مضللة قدمها «فيس بوك» لعملائه في دول الاتحاد الأوروبي، بشأن خدمة رسائل «واتس آب»، والتي اشتراها عام 2014.


وقال المسئولون عن «فيس بوك» حينها، إنه لا يمكن أن تتطابق تلقائيا حسابات المستخدمين على تلك المنصة مع منصة التواصل الاجتماعي الأشهر حول العالم، ولكن بعد عامين، حدث ذلك بالفعل، وهو ما أدى إلى الكشف عن كثير من البيانات للمستخدمين.


ووصفت المفوضية الأوربية، تلك الغرامة بأنها "متناسبة ورادعة"، حيث ذكرت أن بيانات الفيس بوك خلال عملية الاندماج في عام 2014، أكدت أنه لا يمكن حدوث تطابق تلقائي بين هويات المستخدمين في الفيس بوك و واتساب، ولكن يبدو أنه كان احتمالا قائما موجودا بالفعل في عام 2014، وأن موظفي الفيس بوك كانوا على بينة من مثل هذا الاحتمال.


وأضافت أن الغرامة لن تعكس قرار اللجنة بتصفية عملية «واتس آب»، ولا علاقة لها بالتحقيقات المنفصلة في قضايا حماية البيانات المرفوعة ضد الشركة التي تجمع منصتي التواصل الاجتماعي.


جدير بالذكر أن هيئة الاتصالات الفرنسية قررت فرض غرامة على شركة «فيس بوك» في وقت سابق؛ بسبب ما وصفته بانتهاك خصوصية المستخدمين، وهو ما يجرمه الاتحاد الأوروبي.