رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف تقنع مسؤول التوظيف بقدراتك في 60 ثانية فقط؟

التقدم لوظيفة
التقدم لوظيفة


كشفت أبحاث جديدة أن واحدا من كل خمسة من أرباب العمل يتخذ قرارا بشأن المرشحين للعمل في غضون دقيقة واحدة من أول مقابلة شخصية، وهذا يعني أن الانطباعات الأولى حاسمة في الحصول على وظيفتك الحلم.


إذا كيف تجعل مسؤول التوظيف أو المدير يقتنع بك خلال 60 ثانية فقط؟


1)    إجراء البحوث الخاصة بالعمل الجديد، حتى تفهم الوظيفة الجديدة المقبل عليها، والشركة التي سوف تعمل بها ومعرفة المزيد عن هيكل القيادة بها، ويمكن إجراء هذا البحث من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، ومعرفة آخر أخبارهم ومشروعاتهم.


2)    التخطيط لبعض الإجابات: فلا تعتمد دائما على البديهة وسرعة الرد، ويجب أن تجهز بعض الردود للأسئلة التقليدية مثل لماذا تريد العمل معنا؟


3)    الوصول إلى مقر المقابلة في وقت مبكر: فيجب أن تخطط لمسارك مسبقًا، والتحقق من التعطل في الطريق، مع منح نفسك نصف ساعة إضافية قبل بدء المقابلة، لتجهيز نفسك للقاء الأول.


4)    يجب أن ترتدي ملابس جيدة، لا تناسب شخصيتك فقط، بل تناسب العمل نفسه، وتشعر معها بالثقة دون بهرجة أو زيادة في التزيين.


5)    يجب أن تهتم أكثر بعملية المصافحة، فالخبراء يقولون أن قوة المصافحة تمنح الموظف والمسؤول ثقة أكبر في بعضهما البعض.


6)    لا تحاول أن تكذب أو تتجمل في الإجابات، ولا تتظاهر بما ليس فيك، فلا تكن متغطرسًا، ولا تكن متواضع أكثر من اللازم، وكن منفتحا وصادقا من اللحظة التي تقول فيها مرحبا، حتى نهاية اللقاء.


7)    يجب أن تكون مستمع جيد: كشفت الدراسة أن أرباب العمل يركزون بشكل أكبر على قدرة المرشح على الإجابة على الأسئلة من مؤهلاتهم وخبراتهم. والخطأ الكلاسيكي هو الإجابة عن سؤال لم يُطلب منك في الأساس، لذلك يجب الاستماع بعناية لكل ما يقال.


8)    كن موجزا ومنظم فيبحث أصحاب العمل عن المرشحين المنظمين الذين ينجزون العمل في أقل وقت، ومن ثم قادرين على إنجاز إجابات الأسئلة في أقل وقت ومساحة ممكنة.