رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تحذيرات خطيرة للمواطنين مع ارتفاع درجات الحرارة

أرشيفية
أرشيفية


أكد الدكتور سعيد شلبي، أستاذ الباطنة والجهاز الهضمي والكبد، ونائب رئيس أكاديمية البحث العلمي و التكنولوجيا، إنه مع ارتفاع درجات حرارة الجو تزداد مخاطر الإصابة بعدد من الأمراض المعوية، نتيجة زيادة ارتياد الناس للمطاعم و المقاهي وتناول الطعام خارج المنزل، إلى جانب كثرة الاختلاط .

وقال شلبي،  إن في مقدمة تلك الأمراض التي تكثر في الصيف التسمم الغذائي الناتج عن تناول الأطعمة الملوثة بالميكروب العنقودي الذهبي، نتيجة لعرض المأكولات مباشرة في الشوارع؛ بما فيها من غبار وارتفاع في درجة الحرارة ؛ مثل الشاورما والأيس كريم، وكذلك الأطعمة سريعة التلف كمنتجات الألبان و البيض و اللحوم والتي يمكن أن تؤدي إلى التسمم الغذائي إذا لم تحفظ جيدا، حيث تتكاثر فيها الجراثيم .
 
وأضاف، أن النزلات المعوية تنتج عن ميكروب السالمونيلا، وتبدأ أعراضها بعد ساعات قليلة من تناول الأطعمة الملوثة بهذا الميكروب، و تتمثل الأعراض في ارتفاع درجة الحرارة و الميل للقيء أو القيء وآلام البطن والإسهال و الذي قد يكون شديدا و يؤدي للجفاف إذا لم تعوض السوائل بالقدر الكافي، مشيرا إلى أنه نتج عن هذا المرض هبوط في الدورة الدموية و خاصة في الكبار و الأطفال.

وأشار شلبي إلى إمكانية الإصابة بكثرة في الصيف بالحميات المعوية الحارة مثل التيفود و الباراتيفود، موضحًا أن حمى التيفود تمثل 80% من حالات النزلات المعوية الحادة؛ بينما يمثل الباراتيفود ال20% الباقية.

وقدم  شلبي روشتة صحية للوقاية من أمراض الصيف في مقدمتها الحرص على استخدام غذاء نظيف ؛ مع تجنب تناول الطعام خارج المنزل ، والتخلص من الحشرات ، وعدم تعرض الأغذية للمبيدات الحشرية ، وتطعيم العاملين في مجال إعداد و تداول الغذاء، بالإضافة إلى تجنب الأماكن المزدحمة الضيقة قليلة التهوية و التي تساعد في انتشار الأمراض المعدية .

وأشار إلى ضرورة تجنب الوجبات السريعة والمشروبات التي تحتوى على مكسبات اللون والطعم الضارة والتي تسبب العديد من الكوارث على المدى البعيد؛ و منها سرطان الكبد والفشل الكلوي وأمراض القلب، وعدم تناول الوجبات الدسمة أثناء النهار؛ بل تأجيل الوجبة الأساسية الثقيلة إلى وقت متأخر من النهار أو عند انخفاض درجة حرارة الجو، وذلك بسبب أن هضم الطعام يصاحبه تولد سعرات حرارية بكمية كبيرة تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم ؛ وهذا لا يفضل أثناء النهار.

كما نصح بأهمية أن يحتوى الطعام على خضروات و فواكه طازجة ملطفة للحرارة ، وأفضلها الخيار والسلطات المرطبة مثل الزبادى الغني بالعناصر الغذائية ،والثوم الذي يعتبر مطهر للجهاز الهضمي وسهل الهضم ؛ عكس المطهي ، إلى جانب تناول الخضروات المطهية مثل الفاصوليا الخضراء و الكوسة ؛ فهي عالية القيمة الغذائية و لا تعطى سعرات حرارية مرتفعة.

وأكد، أنه يفضل عند تناول اللحوم أن تكون مسلوقة أو مشوية لسهولة هضمها، مع تقليل الدهون في الطعام ، وزيادة تناول المشروبات و السوائل، موضحا أن الاحتياج للسوائل يختلف حسب الطعام الذي نتناوله، فالمقليات تحتاج سوائل أكثر ؛ في حين أن الخضروات المطبوخة و اللحوم المسلوقة تحتاج لماء أقل نظرا لاحتوائها على نسبة مرتفعة من السوائل .

وأشار إلى أنه من المشروبات المفضلة صحيًا في الصيف، التمر هندي و الكركدية والعرقسوس؛ حيث أنها تقضى على العديد من ملوثات و ميكروبات الجهاز الهضمي الضارة ، كما يلاحظ أن السوائل الدافئة ترطب الجسم أكثر من الباردة في فصل الصيف ؛ وهو عكس ما يتوقعه الكثيرون.