رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعض شيوخنا أخطر من «داعش»

عماد الدين أديب-
عماد الدين أديب- أرشيفية


للأسف الشديد، اكتشفت فى السنوات الأخيرة أن بعض شيوخنا يشكلون خطرًا على مجتمعنا أكثر مما يشكله الإرهاب التكفيرى الذى تمثله «داعش».

اكتشفت ذلك، بعد أن عشت حياتى أحترم وأجل علماء الدين المحترمين، وأرى أن فى علمهم واجتهادهم الاستنارة والفكر السليم لصحيح الدين والدنيا.

ولكن تراكمت فى السنوات الأخيرة عشرات من المواقف والفتاوى والتصريحات لعلماء كنا نثق فى تقواهم وعلمهم ورجاحة عقلهم وحسن تقديرهم لطبيعة الظروف التى نحياها التى تفرض عليهم وعلينا ما يعرف «بفقه الأولويات» فى مجتمع يعانى من الفوضى، ومهدد بالتقسيم، ويئن من البطالة، ويصرخ من ارتفاع الأسعار ولديه توترات خطيرة على كافة حدوده المشتركة مع جيرانه.

وأخيراً سمعنا كلاماً عن ارتداد باحث إسلامى، وسمعنا تصريحاً عن تكفير إخواننا وأشقائنا فى الوطن، أقباط مصر.

إن هذا الجنون هو لعب بالنار وتحريض إجرامى من الممكن أن يدمر نسيج المجتمع المصرى، الذى عاش أكثر من 1500 عام فى تآخ وتجانس بين كافة أديانه وطوائفه.

إن مثل هذه التصريحات هى صيغة تحريض على إشعال حرب دموية بين عنصرى هذه الأمة، مثلما يحدث لو اقتنع شاب أو مجموعة شباب بتصريح منسوب لعالم دارس ومسئول سابق بالدولة عن «كفر الأقباط» وقام -بناء على ذلك- بارتداء حزام ناسف وقام بنسف كنيسة بمن فيها؟

هل القاتل هنا هو من فجر نفسه أم من قام بتحريضه ودس هذه الفكرة المسمومة فى عقله وقلبه؟

إن «تسويق الفتنة» الدينية والمذهبية بين أبناء الوطن الواحد هو جريمة الجرائم التى يجب أن يعاقب عليها القانون العام لهذه البلاد فى هذا التوقيت التاريخى الحرج.

إن جسد مصر يئن منذ عام 2011 بجراح مخيفة كلما قمنا بمداواتها ومنع النزيف منها، يخرج علينا كل صباح من يريد فتح جرح جديد كبير وأعظم.

هذه فتنة كبرى إن لم نتحرك بوعى وشجاعة لوقفها سوف تلتهم الجميع دون تفرقة بين مسلم ومسيحى.

إن خطر «دعاة الفتنة» فى ظل فوضى الفتاوى وانعدام الوعى وضياع المرجعية الدينية الواعية هو أكبر وأكثر فداحة من الذين يمسكون فى أيديهم مدافع رشاشة لقتلنا أو يرتدون أحزمة ناسفة.

وتذكروا قول سيد الخلق عليه أفضل الصلاة والسلام «والله لو قام أهل صنعاء بقتل رجل بغير حق لقاتلتهم فيه» إلى آخر الحديث.

نقلًا عن "الوطن"