رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

11 نصيحة "هتخلي" رمضانك أحلى

رمضان - صورة تعبيرية
رمضان - صورة تعبيرية


ينتظر المسلمون في جميع أنحاء العالم شهر رمضان كل عام بفارغ الصبر، إذ يعتبرونه فرصة للتقرب إلى الله - سبحانه وتعالى- ولكن هناك عادات سيئة يتبعها البعض خلال هذا الشهر الكريم تؤثر على أدائهم للعبادات، وتقلص من حجم استفادتهم من الصيام.

ويعد الإسراف في تناول الطعام أبرز تلك العادات، فقد أكدت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون طعامعم باعتدال خلال شهر رمضان، يتمتعون بصحة أفضل من الذين يسرفون في تناول الطعام.

وهناك مجموعة من "النصائح الرمضانية" التي يجب أن توضع في الاعتبار خلال هذا الشهر الفضيل؛ من أجل تحقيق الهدف من الصيام  وانتعاش الروح والجسد أيضا منها:

1- يفضل أن يبدأ الصائم إفطاره بتناول ثلاث أو خمس تمرات، فقد كان الرسول الكريم يفطر على رطبات فإن لم يجد فتمرات.

2- ينصح بتناول الصائم نصف كوب من الماء الفاتر، أو اللبن.

3- التوجه إلى المسجد لأداء صلاة المغرب.

4- يتناول الصائم طعام الإفطار ويفضل أن يبدأ بطبق ساخن من الشوربة ليعوض السوائل التي خسرها الجسم، ويستعد الجهاز الهضمي لاستيعاب الوجبة.

5-عقب طبق الشوربة، يمكنه تناول السلطة المكونة من الخضار الطازج، ثم الوجبة الرئيسية، ويجب التعامل باعتدال في تناول الطعام من أجل صحة جيدة.

6- يجب أن يحتوي الطبق الرئيسي على نوع من النشويات مثل: "الأرز،المكرونة، البطاطس"، والبروتين مثل "الدجاج، السمك" بالإضافة إلى الخضار المطبوخ.

7- الاعتدال في تناول المشروبات الرمضانية مثل: " العناب، قمر الدين، السوبيا، التمربالبن"؛ فرغم أنها تشكل مصدرا جيدا للسكر والفيتامينات، إلا إنها غنية بالسعرات الحرارية.

8-عدم الإكثار من الحلويات؛ لما تحتويه من سعرات حرارية، فيمكن للصائم تناول نوعا واحدا من الحلوى التي يحبها كل يوم بشرط ألا تتجاوز القطعة مقدار حجم ثلاثة أصابع.

9- يجب تناول ثلاث وجبات في شهر رمضان كما يحدث في باقي أيام السنة، فيتناول الصائم وجبة الإفطار، ثم وجبة خفيفة بين الإفطار والسحور، ثم السحور.

10- يفضل استخدام الملح باعتدال في أطباقك الرمضانية، واستبداله بالأعشاب والبهارات؛ من أجل إضافة مزيدا من النكهة والمذاق الطيب إلى وجباتك.

11- للتغلب على العطش خلال شهر رمضان المبارك، يجب تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الملح والبهارات والتوابل، وتناول المزيد من الخضار والفاكهة الطازجة والمنعشة، والحرص على شرب كمية كافية من الماء لا تقل عن نحو 8 أكواب يوميا ولكن على فترات متقطعة لتجنب الشعور بالانتفاخ والمغص.

الحرص على تناول وجبة "السحور"؛ فهي ضرورية للاستفادة من العناصر الغذائية التي من شأنها أن تشعر الصائم بالشبع، وتدعم نشاطه لأطول فترة ممكنة خلال نهار رمضان، وللحصول على أفضل سحور يمكن اتباع النصائح التالية:

- تجنب تناول الأطعمة المالحة كالمخللات؛ لأنها تزيد من فقدان السوائل، وتشعر الصائم بالعطش.

- تأخير السحور إلى ما قبل الفجر بفترة بسيطة، والحرص على تناول الماء بكميات مناسبة.

- عدم تناول السكريات والنشويات، كالخبز الأبيض، والأرز الأبيض، والمعجنات؛ لأن هذه الأطعمة سريعة الهضم والامتصاص، بالإضافة إلى أنها ترفع مستوى الجلوكوز والأنسولين في الدم.

-عدم شرب الماء بكميات كبيرة قبل الفجر؛ لأن ذلك يعمل على تحفيز الكلى على التخلص من السوائل الزائدة في الجسم، ويسبب اضطرابات في النوم، والشعور بالإرهاق والتعب خلال فترة الصيام.

ومن أمثلة السحور الصحي:
2 كوب من الماء، وكوب من السلطة، و2 كوب من شوربة العدس، وبيضة مسلوقة، ونصف كوب من اللبن قليل الدسم وثلاث تمرات.