رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخبار سوريا اليوم الجمعة 5 - 5 - 2017

التحالف الدولي -
التحالف الدولي - أرشيفية


تتسارع وتيرة الأحداث بشكل كبير على مدار الساعة في الأراضي السورية، وحول أخبار سوريا اليوم، الجمعة، 5 - 5 - 2017، نعرض عددًا من الأنباء التي يتم تحديثها بشكل مستمر.

أخبار سوريا اليوم.. روسيا: طائرات التحالف لن تحلق فوق مناطق تخفيف التصعيد في سوريا

أعلن رئيس وفد الحكومة الروسية في محادثات أستانة ألكسندر لافرنتييف، أن "طائرات التحالف الدولي لن تحلق فوق مناطق وقف التصعيد في سوريا"، حسبما ذكرت، اليوم الجمعة، وكالة سبوتنيك الروسية.

وقال رئيس الوفد في محادثات أستانة والممثل الرئاسي الخاص لسوريا، للصحافيين في عاصمة كازاخستان أستانة: "عمل الطائرات المقاتلة فى مناطق تخفيف التصعيد وخاصة طائرات التحالف الدولى غير متوقع على الإطلاق مع أو بدون إشعار".

وأضاف "الشيء الوحيد الذي يمكن أن يقوم به الطيران التحالف الدولي هو ضرب أهداف داعش، والتي تقع في منطقة تمركز قوات هذا التنظيم في منطقة الرقة، وفي أماكن أخرى في منطقة الفرات ودير الزور وعلى الأراضي العراقية".

وتابع المسؤول الروسي أن "بلاده لديها أدلة دامغة تشير إلى أن الأحداث في بلدة خان شيخون كانت استفزازاً، وسوف تستمر موسكو في إقناع الغرب لتغيير الموقف في هذه المسألة".

وذكر: "تدركون جيداً أن روسيا لديها كل دليل دامغ على أن هذا استفزاز خالص من جانب أفراد وهياكل غير مهتمين بتحقيق السلام على الأراضى السورية، ولكن للأسف كل تفسيراتنا وحججنا تصطدم بسوء فهم كامل من جانب الغرب".

ووقعت روسيا وتركيا وإيران، الدول الثلاث الضامنة لوقف إطلاق النار في سوريا، أمس الخميس، على اتفاق يقضي بإقامة ما يسمى بمناطق تخفيف التصعيد والتوترات، في الدولة التي مزقتها الحرب، وهذه المناطق هى إدلب وأجزاء من حلب واللاذقية وحمص.

أخبار سوريا اليوم.. "البنتاجون" يعترف بقصف مسجد شمال سوريا

أفادت قناة "سى إن إن" استنادا إلى مصدر فى وزارة الدفاع الأمريكية، بأن عسكريين أمريكيين اعترفوا بقصف مبنى كان جزءا من مجمع دينى فى شمال سوريا، فى شهر مارس الماضى.

وأوضحت "سى إن إن" بحسب "روسيا اليوم"، أن التحقيق الذى جرى فى هذا الشأن أظهر أن المبنى الذى استهدفته الغارة الأمريكية، كان مخصصا للأغراض الدينية، مضيفة أن منشآت مماثلة، إضافة إلى مدارس، ومستشفيات تدخل فى قائمة المؤسسات التى لا يمكن استهدافها.

جدير بالذكر أن مسجدا فى قرية الجينة فى محافظة حلب بشمال سوريا تعرض للقصف الأمريكى يوم 16 مارس الماضى ما أدى إلى مقتل 42 شخصا، إلا أن البنتاجون نفى آنذاك قصف المسجد وأعلن أن الغارة استهدفت تجمعا لتنظيم القاعدة جرى فى مبنى مجاور.

أخبار سوريا اليوم..روسيا: المناطق الآمنة فى سوريا ستكون مغلقة أمام الطائرات الحربية الأمريكية

نقلت وكالات أنباء روسية عن المبعوث الروسى إلى محادثات السلام السورية ألكسندر لافرنتييف قوله اليوم الجمعة إن المناطق الآمنة التى ستقام فى سوريا ستغلق أمام الطائرات الحربية الأمريكية وطائرات التحالف الذى تقوده الولايات المتحدة.

ووافقت تركيا وإيران أمس الخميس على اقتراح روسيا إنشاء مناطق آمنة فى سوريا وهى الخطوة التى رحبت بها الأمم المتحدة لكن الولايات المتحدة استقبلتها بتشكك.