رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مصر تواجه "كارثة" في مجال التنقيب عن الذهب

التنقيب عن الذهب
التنقيب عن الذهب


بدأت هيئة الثروة المعدنية في تلقي طلبات المشاركة في المزايدة العالمية للتنقيب عن الذهب رقم 1 لسنة 2017، في الـ15 من يناير الماضي واستمرت حتى 20 إبريل المنقضي، والتي طرحتها بمناطق أم الروس، وأم سمرة، وبوكارى، وأم عود وحنجلية بالصحراء الشرقية، إضافة إلى موقع بمدينة دهب بمحافظة جنوب سيناء.


وكشف وزير البترول، المهندس طارق العلا، عن أن الهيئة تلقت 14 عرضًا من شركات تعدين عالمية للمشاركة في المزايدة، للبحث والتنقيب عن الذهب بـ5 مناطق بالصحراء الشرقية وجنوب سيناء، مشيرًا إلى أن المزايدة ستتم بنظام مشاركة الإنتاج مع المستثمرين.

وقال الوزير في تصريحات صحفية: " شكلنا لجانًا فنية ومالية وقانونية لدراسة وفحص وتقييم العروض الـ14 المتقدمة للمشاركة فى المزايدة، وأن النتائج ستعلن فور انتهاء اللجان من التقييم".


يُذكر أن شركتين لإنتاج الذهب تعملان فى مصر حاليًا، هما الشركة "الفرعونية" الأسترالية بمنجم السكرى، وشركة "ماتزهولدنج" القبرصية التى تعمل فى منجم حمش، إضافة إلى شركتين للبحث والتنقيب عن الذهب، هما "آتون ميننج" الكندية، و"ثاني دبي" الإماراتية، وهما بصدد الإعلان عن كشف تجارى لاستخراج الذهب نهاية العام الجارى، أو بداية العام المقبل على أقصى تقدير.

كما يُشار إلى أن مصر عانت من أزمة في مجال التنقيب عن الذهب بعد رحيل عدد من الشركات العالمية عن محاجرها، خاصة بعد نشر هذه الشركات تقارير في الصحافة العالمية، تشير إلى أن شروط العمل في مصر "مجحفة".

الأزمة بدأت في شهر فبراير، بعد إعلان هيئة الثروة المعدنية "مناقصة" عالمية لاستخراج الذهب، ولم يتقدم إليها أحد، وذكرت شركات التنقيب رفضها اشتراطات الهيئة، بل حتى شركة "سنتامين" الحاصلة على حقوق التنقيب في منجم السكري، رفضت الدخول في المناقصة معتبرةً إياها "غير مجدية تجاريًا".

وحذرت بعض الشركات العالمية مثل "آتون ريسورسيز" وشركة "ثاني ستراتيكس" من تعنت هيئة الثروة المعدنية، مشددين على ضرورة إلغاء المناقصة، وإلا سوف تقتنص بعض الشركات الصغيرة الفرصة للدخول دون ضخ استثمارات كافية مثلما هو الحال الآن مع جميع المناطق بالصحراء الشرقية التي تم عرضها في مناقصات 2006 و2008، والتي انتهت إلى سحب تراخيص استكشاف التنقيب عن 5 سنوات من شركات أجنبية، لعدم الجدية.

وبسبب هذه العقبات، وسوء نية هيئة الثروة المعدنية انسحبت شركات "SMW - زد جولد- فيرتكس- ميكاستار - جبس لاند" عن العمل في مصر.