رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

طارق شوقي: تطبيق نظام جديد للتعليم من العام المقبل

وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم

أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، أن الوزارة لن تستطيع تطوير التعليم بدون معلم ممتاز، لذا فإن الوزارة تبنت برنامج "المعلمون أولا" والتي تم خلاله تدريب 10 آلاف معلم، وسيتم بعد شهر رمضان البدء في تدريب نصف مليون معلم، خلال عام اعتبارا من يوليو 2017، وحتى يوليو 2018 وذلك بهدف تدريب وتأهيل المعلمين بشكل جيد ومتطور، كما سيتم اختيار العناصر الجيدة منهم للسفر خارج مصر.
 
وأضاف وزير التربية والتعليم في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء عقب اجتماع مجلس الوزراء، أن الكتاب الأوحد ليس الوسيلة الوحيدة في الحصول على التعليم في ظل التطور التكنولوجي الهائل، مشيرا إلى أن مصر وضعت أرقاما ضخمة في بنك المعرفة، وهو أكبر من مكتبة الكونجرس، والذي يُتاح من خلاله ثروة معلوماتية هائلة لجميع التخصصات والأعمار، وتم تحميل 40 مليون وثيقة و90 مليون بحث بعد تدشينه. 

وأكد وزير التربية والتعليم أن الدولة مهتمة بتطوير بنك المعرفة لتطوير منظومة التربية والتعليم والتعليم العالي وسيوضع كشرط للترقية بالجامعات من أجل استخدامه وتعريف الطلبة به، مشيرا إلى أنه بدءًٓا من العام الدراسي القادم سيتم جمع المناهج الخاصة بالصف الأول والثاني الثانوي بروابط خاصة بالدروس الموجودة بالكتاب المدرسي وتتيح للطلاب الاطلاع على مواد فيلمية ومقالات خاصة بموضوع الدرس في بنك المعرفة.

وأوضح "شوقي" أن الكتاب سيتضمن إشارات لهذا المحتوى، كما سيتم أيضا بدءًا من العام القادم للصف الأول والثاني الثانوي تخفيض حجم الكتب من خلال تخفيض "الحشو " من 20 - 30 % من الكتب الدراسية. 

وأضاف وزير التربية والتعليم أن أبرز العيوب الموجودة في النظام التعليمي الحالي هو تركيبة امتحان الثانوية العامة ونظام التنسيق المرتبط به، ما جعل النظام الخاص بالثانوية العامة نظام للحصول على المجموع من أجل الالتحاق بالكلية التي يرغب بها الطلبة، الأمر الذي أدي إلى أن طريقة القياس الحالية فاشلة، وعليه تقوم الوزارة ببحث ودراسة نظام تقويم بديل يجمع بين التقويم الإلكتروني والتقييم من خارج المدارس على مدار ثلاث سنوات.
 
وأوضح الوزير أن النظام الجديد الذي يجري دراسته للتقييم من شأنه عودة الطلبة للمدرسة والقضاء على الدروس الخصوصية، مشيرا إلى أنه سيتم تطوير التعليم العالي، وتكون صلاحية الشهادة الثانوية العامة، خمس سنوات يستطيع من خلالها الطلاب الالتحاق بالكلية المناسبة خلال الخمس سنوات. 

وأشار وزير التربية والتعليم أن التغيير الكبير في نظام التعليم سيحتاج إلى وقت لإقراره والتجاوب معه من قبل أولياء الأمور، ويحتاج إلى الارتقاء بالمعلم والنظام القائم، كما سيتم الاهتمام والتركيز على اختيار القيادات بالمدارس، وإعادة ربط المحتوى ببنك المعرفة لإعطاء إثراء في المادة الدراسية.
 
وأكد أن وزارة الترپية والتعليم بها 1,7 مليون موظف، وتعاني من ضغوط كبيرة داخل الوزارة وخارجها، وأن هناك أكثر من 100 ائتلاف شكّلها المعلمون على السوشيال ميديا خاصة بالشكاوى من الأجور والحوافز وغيرها من الأمور المادية.
 
وأضاف وزير التربية والتعليم أن الهرم التعليمي في مصر به مشاكل من حيث اختيار القيادات وكفاءتها، مشيرا إلى أن المعلمين هم المحور الرئيسي للعملية التعلمية، وأن المرتبات التي يتقاضاها المعلمون مازالت دون المستوى.