رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخبار سوريا اليوم الجمعة 28 - 4 - 2017

الأحداث في سوريا
الأحداث في سوريا



تتسارع وتيرة الأحداث بشكل كبير على مدار الساعة في الأراضي السورية، وحول أخبار سوريا اليوم، الجمعة، 28 - 4 - 2017، نعرض عددًا من الأنباء التي يتم تحديثها بشكل مستمر.

أخبار سوريا اليوم.. حشود عسكرية تركية قرب الحدود مع سوريا استعدادا لبدء التوغل بأراضيها

أفادت مصادر سورية، اليوم الجمعة، بأن حشود عسكرية تركية، شوهدت على الشريط الحدودى المحاذى لمنطقة تل أبيض فى ريف الرقة، وذلك استعدادا لبدء التوغل فى الأراضى السورية.

وقالت المصادر، لقناة "سكاى نيوز" الإخبارية، "إن قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من واشنطن، والدرك التركى، تبادلا القصف قرب ريف تل أبيض، تزامنًا مع تحليق مقاتلات تركيا فى المنطقة".

وأضافت المصادر، أن قوات سوريا الديمقراطية، أمرت بإخلاء جميع مقراتها فى البلدات الحدودية مع تركيا تحسبا لأى توغل تركيا.

أخبار سوريا اليوم.. مسؤول روسى: الولايات المتحدة تتحمل مسؤولية الصراع المستمر فى سوريا

أكد رئيس لجنة الشؤون الدولية فى مجلس الاتحاد الروسى قسطنطين كوساتشوف، أن الولايات المتحدة وحلفاءها يتحملون مسؤولية مباشرة عن الصراع المستمر فى سوريا.

وعلق كوساتشوف على تصريحات مندوبة الولايات المتحدة الأمريكية فى الأمم المتحدة نيكى هيلى، قائلا "إن تلك التصريحات إما عدم إدراك الدبلوماسيين والعسكريين الأمريكيين للوضع فى سوريا بشكل صحيح، أو استمرارهم بممارسة الاستهتار الوقح، حيث يصورون كل من يرفض محاولات الولايات المتحدة لتقرير مصير دول وشعوب، كأنه يشكل تهديدا للأمن والسلام"، حسبما أفادت قناة "روسيا اليوم " – اليوم الجمعة.

وأضاف المسؤول الروسى، أن "من يتحمل مسؤولية مباشرة عن استمرار النزاع الأهلى فى سوريا هى الولايات المتحدة وحلفاؤها، وهم من حرضوا خلال سنوات عديدة على تأجيج هذا النزاع بهدف تغيير الحكم فى دمشق".

وكانت مندوبة الولايات المتحدة الأمريكية فى الأمم المتحدة نيكى هيلى، دعت فى وقت سابق خلال جلسة لمجلس الأمن حول سوريا، إلى ممارسة ضغط على موسكو لإنهاء الحرب فى سوريا.

واعتبرت هيلى، أن روسيا وإيران والحكومة السورية "غير مكترثين" بتحقيق السلام فى سوريا، قائلة عن روسيا "هم الذين يمكنهم أن يوقفوا هذا إذا أرادوا، نحتاج إلى ممارسة ضغط على روسيا". كما اتهمت المندوبة الأمريكية موسكو بمواصلة "حماية زعيم يستخدم أسلحة كيميائية ضد شعبه"، حسب تعبيرها.

أخبار سوريا اليوم.. الخارجية الأمريكية: واشنطن تراقب عمليات سحب القوات الروسية من سوريا

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، مارك تونر، إن الولايات المتحدة تراقب عن كثب تقليص الوجود العسكرى الروسى فى سوريا.

وقال تونر للصحفيين، بحسب وكالة سبوتنيك، "بصدق، لم اشاهد حجم القوات الجوية الروسية المُقلصة فى سوريا. وهذا ما يتوجب علينا رؤيته. رأينا فى وقت سابق أن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين تحدث عن تخفيض القوات الجوية الروسية وفعليا هذا لم يحدث. لذا من الصعب الآن قول شيء ما".

وأضاف المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، بأنه حت الآن لا يوجد لدينا معلومات تدل على "حدوث تقليص ملموس" للقوات الروسية المقاتلة فى سوريا.

يذكر أن رئيس قيادة العمليات التابعة لرئاسة هيئة الأركان العامة لسلاح الجو الروسي، الجنرال سيرغى رودسكوي، قد صرح، يوم الأربعاء الماضى أمام مؤتمر موسكو السادس للأمن الدولى، بأن روسيا سحبت أكثر من نصف مجموعاتها الجوية التى كانت متمركزة فى قاعدة حميميم فى سوريا.