رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل تغير موقف روسيا من " الأسد" بعد الهجوم الكيماوي؟

الرئيس الروسي والأسد-
الرئيس الروسي والأسد- أرشيفية


قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أمس الثلاثاء، إن هناك تغيرًا طفيفا في الموقف الروسي إزاء الرئيس السوري بشار الأسد، وقد شعر أردوغان بهذا التغيير -على حد قوله- بعد حديثه الأخير مع الرئيس الروسي  فلاديمير بوتين.

من جانبه رد المتحدث الرسمي باسم قصر الرئاسة الروسية، "الكرملين"،  دميتري بيسكوف،  مؤكدًا "أن موقف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من نظيره السوري بشار الأسد لم يتغير"، مشددًا على أن بوتين ليس محامي دفاع عن الأسد، وإنما يدافع عن القانون الدولي.

وقال بيسكوف، في تصريح اليوم الأربعاء، :"مازلنا نعرب عن عدم فهمنا، وأسفنا لرفض منظمة حظر الأسلحة الكيميائية وامتناعها حتى الآن عن إجراء تحقيق في حادث خان شيخون".

وأضاف بيسكوف :"مازال الكرملين والرئيس بوتين يعتقد أن السبيل الوحيد لتحديد حقيقة ما حدث قرب إدلب هو التحقيق الدولي غير المنحاز".

وأشار إلى أن الموقف الفرنسي الأخير لن يغير موقف روسيا من ضرورة إجراء تحقيق نزيه في حادث خان شيخون. 

يذكر أن وزير الخارجية الفرنسي جان مارك إيرولت كان قد أعلن -في وقت سابق اليوم- أن التحقيقات التي أجرتها بلاده أثبتت استخدام نظام الرئيس السوري بشار الأسد لغاز السارين في الهجوم على مدينة "خان شيخون"، وأشار إلى أن الاستخبارات الفرنسية تأكدت من مسئولية الحكومة السورية عن الهجوم حيث قارنت العينات بعينات من هجمات سابقة شنها نظام الأسد.

وحول الرئيس السوري، صرح بيسكوف بأن مستقبل سوريا ورئيسها يمكن أن يقرره فقط الشعب السوري.

وقال بيسكوف؛ تعليقا على تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأن الكرملين مستعد لوقف الدعم الكثيف للأسد -حسبما أفادت وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية- :"في ما يتعلق بدعم الأسد، فإن موقف روسيا والرئيس بوتين لم يتغير، وهو ثابت ومعروف".

وأكد بيسكوف، أن بوتين يرى أن مستقبل سوريا لا يمكن أن يحدد لا في أنقرة ولا في واشنطن، ولا في باريس، ولا في برلين ولا في موسكو، موضحًا أن تقرير مصير سوريا يعود فقط للشعب السوري وأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يدافع عن هذه الفكرة على الدوام.