رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تعرف على الأدوية المعالجة لـ"ارتفاع ضغط الدم"

مرض ارتفاع ضغط الدم
مرض ارتفاع ضغط الدم


يعاني نحو 16 مليون مصري من مرض ارتفاع ضغط الدم، الذي يتسبب في الإصابة بمرض السكري، وتنشر "النبأ" أبرز الأدوية المعالجة لارتفاع ضغط الدم وهي "داكتون أقراص- كاردورا أقراص- أتاكاندا أقراص". 

النوع الأول من الأدوية المعالجة لمرض ضغط الدم المرتفع، هو عقار "الداكتون أقراص" Aldactone Tablets ويحتوي على المادة الفعالة سبيرونولاكتون وهي مادة حافظة للبوتاسيوم، تمنع الجسم من امتصاص الكثير من الملح. 

ويستخدم هذا العقار فى علاج ضغط الدم المرتفع، وعلاج تليف الكبد وعلاج انخفاض مستوى البوتاسيوم فى الجسم، بالإضافة الى علاج التورمات غير معلومة السبب.

وتكون جرعته المعتادة في حالة ارتفاع ضغط الدم و هي من "50 إلى 100 مجم في اليوم جرعة واحدة"، والجرعة المعتادة فى حالة التورم وهى من "50 إلى 100 مجم كجرعة واحدة أو مقسمة على مدار اليوم".

أما النوع الثاني "كاردورا أقراص" Cardura Tablets، والمادة الفعالة في العقار هي الدوكسازوسين والتى تعمل على تقليل ضعط الدم واسترخاء عضلات البروستاتا. 

وتكون جرعته في حالة تضخم البروستاتا الحميد، قرصًا واحدًا 1 مجم يوميًا وبعد فترة أسبوع أو أسبوعين يتم زيادة الجرعة لتصل إلى 2 مجم جرعة واحدة يوميًا، وتكون أقصى جرعة موصي بيها يوميًا 8 مجم، وفي حالة علاج ارتفاع ضغط الدم، يتم تناول نفس الجرعة.

أما النوع الثالث المعالج لضغط الدم المرتفع فهو عقار "أتاكاندا أقراص" Atacand Tablets، والذي يحتوي على المادة الفعالة "كانديسارتان" 
ويعمل على تضييق الأوعية الدموية، ويساعد على حفظ الملح والماء في الكلى ولذلك يستعمل أتاكاند فى علاج ضغط الدم المرتفع وعلاج قصور القلب.

وحدد الأطباء طريقة استعماله، أنه في حالة ضغط الدم المرتفع للبالغين يتم تناول من "16 – 32" مجم مقسمة على جرعتين يوميًا، أما فى حالة الأطفال فتكون الجرعة من "2 – 4" ملجم لكل كجم مقسمة الى جرعتين يوميًا.