رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اشتعال صراع المنتجين على لقب أضخم إنتاج درامى فى رمضان 2017

المسلسل السوري أوركيديا
المسلسل السوري "أوركيديا"

- مواجهة شرسة بين تامر مرسي وصادق الصباح
- سوريا تُعيد الدراما التاريخية للأضواء بـ"أوركيديا" المأخوذ من "game of thrones"

يتصارع رجال الأعمال والمنتجون على تقديم محتوى درامي قيم ودسم يضم أكبر عدد ممكن من كبار نجوم الفن في عمل واحد؛ ليكون هو العمل الأضخم إنتاجًا في موسم رمضان 2017، الذي يُشارك خلاله عدد هائل من المسلسلات الدرامية المختلفة.

ويشهد الموسم الرمضاني المُقبل عودة قوية للدراما التاريخية، وسيكون السبب في ذلك المسلسل السوري "أوركيديا"، الذي يُنافس بشدة على الفوز بلقب المسلسل الأضخم إنتاجًا في رمضان 2017، ومن المتوقع أن يتسبب في عودة قوية ومميزة للدراما السورية بوجه عام.

ويُناقش المسلسل صراع النفوذ والرغبة في التفرد بالحكم، واعتبره الكثير أنه مقتبس من المسلسل الأمريكي الشهير "صراع العروش" Game of thrones، الذي يُعد من أشهر مسلسلات الخيال العلمي الدرامية، وحقق نجاحًا كبيرًا منذ بداية عرضه، وترشح وحصل على العديد من الجوائز.

وتدور قصة المسلسل السوري حول الحرب التي تقوم بين 3 ممالك هي مملكة "أوركيديا"، مملكة "سمارا"، ومملكة "أشوريا"، وتتضمن الأحداث الكثير من المؤامرات والتشابكات بين الملوك على مر العصور.

ويتناول المسلسل، الذي يخرجه حاتم علي، قصة تاريخية حول الفكر الانتحاري وطريقة إعداد الشباب لتنفيذه، وطبيعة الثقافة والأجواء والبيئة التي يتم من خلالها إقناع شاب بالإقدام طوعًا على إنهاء حياته بيده ورفض غريزة البقاء.

ويبني السيناريست عدنان العودة قصته بشكل "فانتازي"، مستندًا إلى حكاية احتلال الملك الجنابي ملك "اشوريا"، مملكة "أوركيديا"، وقتله ملكها الاكثم بن عدي، وهروب زوجته مع طفليهما اللذين يكبران ليثأرا لمقتل والدهما ويعاودان استرجاع المملكة.

ويغلب على المسلسل طابع المرحلة السلجوقية التاريخية، من حيث الملابس والأزياء، وتم تصوير كافة المشاهد بين فرنسا ورومانيا، فضلًا عن انضمام عدد كبير من كبار النجوم للعمل، الذي يضم باقة من الممثلين العرب، مثل السوريين: جمال سليمان وسلوم حدّاد وسلافة معمار وباسل خياط وعابد فهد وقيس الشيخ نجيب ويارا صبري وسامر المصري ومي سكاف، واللبنانية إيميه صياح.

وهو ما أدى إلى تخطي ميزانية المسلسل  نحو 160 مليون جنيه، وكان من المقرر أن يتم إنتاجه خلال الأعوام الماضية، ولكن تم تأجيله لارتباط مخرجه بالجزء الثاني من مسلسل "العراب تحت الحزام".

وكان يحمل المسلسل في البداية عنوان "الطريق إلى الفردوس"، ولكن تم تغيير اسمه ليكون "أوركيديا"؛ حتى لا يُثير الجدل حوله وحتى لا يتدخل في مشاكل دينية.





أما في الدراما المصرية، فيتحدى المنتج تامر مرسي الجميع بـ9 أعمال درامية، من بينها عملان هما الأضخم، الأول برفقة الزعيم عادل إمام، في مسلسل "عفاريت عدلي علام"، الذي يُعد التعاون الخامس بينهما على التوالي.

ويضم المسلسل نخبة من كبار نجوم الفن، من بينهم غادة عادل ومي عمر وهالة صدقي ولطفي لبيب، وغيرهم، وهو من تأليف يوسف معاطي، وإخراج رامي إمام.

ووصلت تكلفة المسلسل إلى 100 مليون جنيه، مما جعله يتربع على عرش الدراما المصرية لموسم رمضان 2017.

ويُجسد "الزعيم" في المسلسل دور موظف يعمل بدار الكتب على درجة وكيل وزارة، يهتم بالثقافة، ويكتب مقالات تؤثر في الرأي العام ولكن باسم مستعار.

وتظهر لـ"إمام"، ضمن أحداث المسلسل، "عفريتة"، تُجسد دورها الفنانة غادة عادل، تقلب حياته رأسًا على عقب، ولا يراها سواه، وتناقشه في العديد من أمور حياته الشخصية، وأحيانًا يأخذ رأيها في مواضيع هامة، وذلك في إطار كوميدي ساخر.




والمسلسل الثاني الذي يُشارك به "مرسي" بقوة على قائمة الأعلى إنتاجًا، مسلسل "اللهم إني صائم"، وهو من بطولة مصطفى شعبان، ماجدة زكي، وفاء صادق، خالد عليش، ومي نور الشريف، ومن تأليف أحمد عبد الفتاح، وإخراج أكرم فريد.

ووصلت تكلفة المسلسل إلى ما يقرب الـ80 مليون جنيه، وتدور أحداثه في إطار اجتماعي كوميدي، حول رجل يقوم بالنصب على بعض رجال الأعمال، لكنه يواجه العديد من الصعوبات بينه وبينهم ويدخل معهم في خلافات وصراعات.




وفي المقابل، يواجه المنتج صادق الصباح منافسه الأكبر تامر مرسي، بمسلسل "الحصان الأسود"، الذي تساوي في تكلفته مع مسلسل "اللهم إني صائم"، ووصلت تكلفته أيضًا إلى 80 مليون جنيه.

المسلسل من بطولة أحمد السقا، وياسمين صبرى، وشيرى عادل، وصبري فواز، وعمر السعيد، ومحمد فراج، وأحمد بدير، وأحمد العوضي، وميرنا نور الدين، وهبة عبد الغني، محمد علي رزق، ومحمد عادل، سناء شافع، وعدد آخر من الفنانين، من تأليف محمد سليمان عبد المالك وإخراج أحمد خالد موسى.

كما دخل المنافسة أيضًا مسلسل "الزيبق"، بتكلفة وصلت إلى 70 مليون جنيه، وهو يعد العمل الدرامي الأول الذي يتناول ملف من ملفات المخابرات في العصر الحديث، خاصة أن الأعمال السابقة معظمها تدور قبل حرب 1973، ويحكي المسلسل ملحمة بطولية لرجال مصر وقعت أحداثها في الفترة من أواخر التسعينيات وأوائل الألفية الجديدة.

ويضم المسلسل 101 شخصية واقعية، ومن المقرر عرضه على جزءين؛ الأول سوف يُطرح خلال الموسم الرمضاني المقبل، والثاني في رمضان بعد المُقبل.

"الزيبق" بطولة كريم عبد العزيز، وشريف منير، وطلعت زكريا، وسهر الصايغ، ومحمد شاهين، وتميم عبده، وعبد الرحيم حسن، وإدوارد، وضياء الميرغني، ونهلة سلامة، وإلهام عبد البديع، ومحمود غريب، وهو من تأليف وليد يوسف، وإخراج وائل عبد الله.

ويجسد الفنان شريف منير شخصية ضابط المخابرات العامة المصرية، الذي يجند كريم عبد العزيز، والذي يؤدى دور رجل عادى يعمل مع والده في محل.