رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هجوم إلكتروني خطير على أنظمة الويندوز تزامنًا مع الأعياد

هجوم إلكتروني
هجوم إلكتروني


أصدرت مجموعة من القراصنة الخطرين المعروفين باسم "وسطاء الظل" مجموعة من الأدوات الجديدة التي تتيح للقراصنة حول العالم اقتحام جميع أنواع أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ميكروسوفت ويندوز وغيرها من برامج مايكروسوفت.


وحذر باحثون أمنيون من تلك الأدوات الخطيرة، التي قالوا أنها جزء من ترسانة قرصنة إلكترونية تم سرقتها من وكالة الأمن القومي الصيف الماضي، والتي كانت جزءا مما يستخدمه محللو وكالة الأمن القومي لاقتحام أجهزة الكمبيوتر والشبكات وغيرها من النظم للقيام بأعمال التجسس.


ويقول نيكولاس ويفر، باحث أمن الكمبيوتر في المعهد الدولي لعلوم الكمبيوتر في بيركلي، أن هؤلاء القراصنة اصدروا يوم الجمعة الماضي بيانًا، كشفوا فيه عن تلك العملية والتي تعد الأسوأ ضد وكالة الأمن القومي الأمريكي منذ تأسيسها.


ولمّح ويفر أن بداية من مساء اليوم السبت، عشية عيد الفصح، في الولايات المتحدة وكثير من دول العالم، حيث ستكون الفرصة سانحة للقراصنة لاختراق أجهزة الكمبيوتر، والجميع مشغول بالأعياد، مطالبًا الجميع بغلق الأجهزة خلال تلك الفترة.


وتؤثر الأدوات التي يملكلها القراصنة في جميع إصدارات مايكروسوفت ويندوز، بما في ذلك النوع الذي يعمل على خوادم الكمبيوتر.


ويتوقع ويفر أن يكون هؤلاء القراصنة مرتبطون بالحكومة الروسية بشكل أو بآخر ما يجعل عملياتهم المتوقعة ضد أهداف أمنية أمريكية.


من جانبها رفضت شركة مايكروسوفت التعليق، مكتفية بالقول أنها سوف تراجع التقارير وتتخذ الإجراءات اللازمة لحماية العملاء.