رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخبار العراق اليوم الجمعة 14 - 4 - 2017

النازحين العراقيين
النازحين العراقيين


تتسارع وتيرة الأحداث بشكل كبير على مدار الساعة في الأراضي العراقية، وحول أخبار العراق اليوم، الجمعة، 14 - 4 - 2017، نعرض عددًا من الأنباء التي يتم تحديثها بشكل مستمر.

أخبار العراق اليوم.. افتتاح مدرسة للنازحين العراقيين فى أربيل

افتتحت، ثانى مدرسة مخصصة للنازحين العراقيين بتمويل من جمعية الهلال الأحمر الكويتى ضمن حملة "الكويت بجانبكم"، فى مدينة أربيل عاصمة اقليم كردستان العراق.

وقال القنصل العام لدولة الكويت فى اربيل الدكتور عمر الكندرى فى تصريحات بثتها اليوم وكالة الانباء الكويتية "كونا"، إن مدرسة الكويت الثانية تأتى بعد افتتاح المدرسة الأولى شهر يناير الماضى، وذلك فى إطار دعم دولة الكويت المستمر للنازحين العراقيين فى الإقليم.

وأشار الكندرى إلى أن دعم دولة الكويت سوف يستمر عبر افتتاح مدارس جديدة فى القريب العاجل تنفيذا لتوجيهات أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، قائد العمل الانسانى حيث وجه بتقديم العون للنازحين العراقيين والوقوف الى جانبهم.

وأوضح أن اهتمام دولة الكويت بالجانب التربوى والتعليمى يأتى انطلاقا من حرصها على أدامة العملية التربوية للنازحين العراقيين كى لا يتاخروا عن التحصيل العلمى والتواصل مع اقرانهم فى باقى مناطق العراق.

أخبار العراق اليوم.. وكالة روسية: الجيش الأمريكى يزج بأحدث طائرة فى معركة الموصل

استخدم الجيش الأمريكى للمرة الأولى أحدث طائرة مسيّرة بدون طيار فى ساحة القتال، حسبما ذكرت وكالة "سبوتنيك" الروسية.

وأعلن البنتاجون، وزارة الدفاع الأمريكية"، فى الثامن من أبريل 2017 أن طائرة MQ-1C Grey Eagle النسر الرمادي، خاضت المعركة الأولى فى العراق.

وأوضح النقيب جوشويا هاينر أنهم استخدموا طائرات النسر الرمادى لمساندة القوات العراقية.

وبدأت القوات الأمريكية تستلم طائرات النسر الرمادي، وهى الطائرات الخالية من طاقم بشري، منذ سنة أو سنة ونصف السنة.

وتحمل طائرة النسر الرمادى 4 صواريخ Hellfire- هيلفاير- التى يمكن استخدامها لمكافحة الدبابات أو المشاة.

وتجدر الإشارة إلى ان ثمن طائرة النسر الرمادى يبلغ حوالى 21 مليون دولار، أى أن فقدان هذه الطائرة فى ساحة القتال خسارة فادحة.

وأقبل الجيش الأمريكي، مع ذلك، على استخدام هذه الطائرات بسبب خلوها من طاقم بشرى حفاظا على سلامة أرواح أفراده.

وينوه الخبير الروسى دينيس فيدوتينوف بأن طائرة النسر الرمادى خصصت أصلا لأغراض الاستطلاع والاستخبار، ومن هنا فإن إمكانياتها القتالية محدودة.

أخبار العراق اليوم.. العراق يتقلد موقع نائب الأمين العام للأمم المتحدة لأول مرة فى تاريخه

أعلنت منظمة الأمم المتحدة على لسان ناطقها الرسمى، أن الأمين العام أنطونيو جوتيرش، عيّن المندوب الدائم لجمهورية العراق، السفير محمد على الحكيم نائباً له ومديراً تنفيذياً للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا ( الأسكوا ) ومقرها فى بيروت، وهى أعلى وظيفة أممية تحصل عليها شخصية عراقية منذ تأسيس الأمم المتحدة. 


وأكد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد جمال أن اختيار الأمين العام للأمم المتحدة للسفير الحكيم مديراً تنفيذياً لمؤسسة أممية عريقة كالأسكوا يمثل دليلاً آخر على استعادة العراق لدوره الريادى فى المنظمات الدولية والإقليمية، ونتاجاً هاماً للعمل الدؤوب الذى بذلته وزارة الخارجية العراقية، من خلال سعيها لتسلم شخصياتها الدبلوماسية مناصب دولية هامة.

هذا وتعد الأسكوا من أقدم المؤسسات الأممية ، بوصفها الذراع الإقليمى للأمم المتحدة فى العالم العربى، والتى تأسست فى عام 1973.

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية، أن السفير محمد على الحكيم الذى عُرف بمهاراته التفاوضية وقدراته المهنية فى إطار الدبلوماسية الثنائية والمتعددة الأطراف، سيمثل استمراراً وإضافة نوعية لعراقة تلك المؤسسة التى تعمل فى مجال تحقيق الأهداف الإنمائية الدولية المتفق عليها، ولاسيما أهداف التنمية المستدامة الجديدة 2030 ، مع التركيز على التكامل العربى الاقتصادى والاجتماعى، وتبادل الخبرات بين دولها، وإيجاد الحلول للمشاكل التى تواجه دول غرب آسيا."