رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هذه الأطعمة تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين‎

النبأ

تعتبر عملية إنسداد الشرايين، أحد الأسباب الرئيسية للأزمات القلبية والسكتات الدماغية، التي يمكن أن توقف تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم كله.


هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية بما في ذلك قلة الحركة، والإجهاد، والنظام الغذائي غير الصحي. ومع ذلك، يمكن لبعض التغييرات البسيطة في النظام الغذائي الخاص بك أن تساعدك على حماية نفسك، ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.


لذا، قدم موقع Popsuger، مجموعة من المشروبات والأطعمة التي يمكن أن تساعدك على إبقاء شرايينك خالية من الانسداد، وإليك:

1. سمك السلمون
يعتبر السلمون، من أكثر الأطعمة المفيدة لصحة القلب، إذ يحتوي على العديد من الأحماض الدهنية الصحية، الموجودة في الأسماك بشكل طبيعي، والتي لديها القدرة على خفض ومنع الكوليسترول والالتهاب ومستويات الدهون الثلاثية.


2. عصير البرتقال
عصير البرتقال الطبيعي، يحتوي على العديد من المواد المضادة للأكسدة التي تعمل على تدعيم الأوعية الدموية، وعلاوة على ذلك، يمكن أن تساعدك على خفض ضغط الدم المرتفع، عن طريق شرب كوبين يوميا، وستحصل على الجرعة اليومية الموصى بها من فيتامين C.


3. القهوة
أثبتت العديد من الدراسات أن شرب 2-4 أكواب من القهوة يوميا، يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية بنسبة 20٪، ومع ذلك، يجب أن تكون على وعي تام من حقيقة الاستهلاك المفرط للقهوة يمكن أن يكون ضارا لمعدتك.


4. المكسرات
تحتوي على العديد من الدهون الصحية بما في ذلك الأحماض الدهنية أوميجا 3 والدهون غير المشبعة، فهي فعالة للغاية لمستويات الكولسترول، والتي لديها القدرة على تحسين الذاكرة والمفاصل.

5. الكاكي
تحتوي على نسبة غنية من الألياف الصحية التي يمكن أن تقلل من مستويات الكوليسترول في الدم، علاوة عن مذاقها الحلو هو السبب في ما يطلق عليه "الفواكه الإلهية". يمكنك إضافة هذه الفاكهة إلى السلطة أو الحبوب.


6. الكركم
يساعد على تقليل الالتهاب الأنسجة ومنع تخزين الدهون المفرطة، يمكنك استخدام الكركم إلى وجبات الطعام المختلفة.


7. الشاي الأخضر
لديه خصائص مهدئة وتنشيط قوية، لأنه يحتوي على كاتشين، أحد مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تدعم عملية التمثيل الغذائي والحد من امتصاص الكوليسترول، من أجل الحصول على أقصى قدر من فوائدها، تأكد من شرب 1-2 أكواب من الشاي الأخضر يوميا.


9. البطيخ
من الفاكهة المنعشة التي تعمل على تعزيز إنتاج أكسيد النيتريك ودعم الأوعية الدموية صحية.


10. الحبوب الكاملة
تحتوي على الكثير من الألياف التي يمكن أن تقلل من نسبة الكوليسترول ومنع تراكمه في الشرايين، الأطعمة التي هي مصدر غني من الحبوب الكاملة والشوفان، والخبز والحبوب الكاملة، والأرز البني.

11. التوت البري
التوت البري هي مصدر غني بالبوتاسيوم، حيث يساعدك على خفض الكوليسترول، فقط عليك بشرب كوبين يوميا يقلل من خطر الاصابة بالنوبات القلبية بنسبة 40٪.


13. القرفة

يستخدم مسحوق القرفة في الغالب كإضافة في المخبوزات والشاي، ويمنع التراكم في الشرايين، وبالتالي محاربة ارتفاع الكوليسترول في الدم. 1 ملعقة صغيرة من القرفة يوميا سوف يوفر الكثير من الفوائد لصحتك.

14. الرمان
هذه الفاكهة الغريبة تحتوي على الكثير من المواد الكيميائية النباتية التي يمكن أن تعزز بشكل طبيعي إنتاج أكسيد النيتريك، وبالتالي تحسين الدورة الدموية، الرمان يمكن أن تستخدم كبيرة، بالإضافة إلى السلطة الخاصة بك.


15. السبانخ
السبانخ تعتبر مصدرا غنيا لحمض الفوليك والبوتاسيوم، ولديها القدرة على خفض ضغط الدم المرتفع، ودعم أنسجة العضلات، وتقلل من مخاطر الاصابة بأزمات قلبية.


16. القرنبيط
أنها وفيرة مع فيتامين ك ولديه القدرة على خفض ضغط الدم وارتفاع مستويات الكوليسترول.


17. زيت الزيتون
تناول زيت زيتون عالي الجودة هو سر الصحة الجيدة، فستحصل على الدهون الصحية وخفض مستويات الكوليسترول في الدم. زيت الزيتون لديه القدرة على تقليل خطر الإصابة بنوبة قلبية بنسبة 41٪.