رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالصور.. نجوم الفن والثقافة يودعون الراحل سمير فريد بكلمات مؤثرة

سمير فريد
سمير فريد


حالة شديدة من الحزن والأسى سيطرت على الساحة الفنية، منذ مساء أمس الثلاثاء، بعد وفاة أحد أعظم النقاد والمؤرخين السينمائيين في مصر والدول العربية، وهو الناقد سمير فريد، الذي رحل بعد صراع مع المرض، عن عمر ناهز الـ73 عامًا، بأحد المستشفيات الخاصة.

وحرص عدد كبير من نجوم الفن والثقافة على نعي الناقد، برسائل وكلمات مؤثرة، وذلك عبر حساباتهم الرسمية على "السوشيال ميديا" أو عن طريق المداخلات الهاتفية للبرامج التلفزيونية.

جاءت الفنانة التونسية هند صبري، على رأس هؤلاء الفنانين؛ إذ كتبت عبر حسابها الرسمي على "تويتر": "سمير فريد الناقد المحب.. لم يستعمل قدمه أبدًا إلا لإنصاف الجمال بكل نزاهة.. الوحيد الذي رأيه يمسك بشكل شخصي.. لانه رأي واحد من العيلة.. وداعًا".


وكتب الفنان خالد أبو النجا على "تويتر": "لن أنسى كلامه، جمل بسيطة ما زلت أسمعها بصوته من عقل مؤرخ وقلب ناقد فني، قبل كل شىء فنان صادق، لم أسعد برأي كما سعدت برأيه في حسين بفيلا ٦٩".


وأعرب المخرج علي أبو شادي عن حزنه الشديد على رحيل صديق عمره، في مداخلة هاتفية ببرنامج "العاشرة مساء"، الذي يُقدمه الإعلامي وائل الإبراشي، على شاشة قناة "دريم"، أنه فقد برحيل "فريد" جزءًا كبيرًا من عمره وحياته.

وأضاف "أبو شادي" أن علاقته بالراحل سمير فريد، تجاوزت الـ50 عامًا، مشيرًا إلى أنهما اتفقا واختلفا كثيرًا في الآراء حول عدة أمور، لكن لم تفرقهما الدنيا أبدًا.


وكتب الفنان عمرو واكد عبر حسابه على "تويتر": "رحل اليوم رجل عزيز ومحترم وملهم وأحد أهم نقاد السينما في مصر.. وداعًا سمير فريد وإلى رحمة الله".


أما المخرج يسري نصر الله، فكتب عبر حسابه على "تويتر": "سمير فريد وقف مع السينما والسينمائيين.. ومعايا كصديق وناقد.. مع السلامة يا سمير".


كذلك كتب الفنان محمد محسن عبر حسابه على "تويتر": "اليوم فقدت مصر قيمة فنية كبيرة.. وداعًا الناقد الفني الكبير الأستاذ سمير فريد".


وعلى حسابها الرسمي بموقع "فيس بوك"، كتبت الفنانة ليلى علوي: "الصديق الأستاذ الناقد المبدع سمير فريد.. هتوحشنا أوي وخساره كبيرة للسينما والثقافة.. ومفتقداك من دلوقتي.. البقاء لله وإنا لله وإنا إليه راجعون"