رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أسباب "الصُداع" عند الأطفال وكيفية علاجه

الصداع عند الأطفال
الصداع عند الأطفال

كثيرا ما يصاب الأطفال بالصداع مثل الأشخاص البالغين، وهو ما يستدعي من الأم القليل من الرعاية والاهتمام، وتكون مدة الصداع عند الأطفال أقصر، فالصداع ينتهي في غضون نصف ساعة.


وهو عند الأطفال أمر منتشر، وهناك أشكال عديدة للصداع  مثل: الصداع النصفي،  الصداع الناتج عن الضغوطات التي يتعرض لها الطفل ولاسيما في مرحلة الدراسة.


-أعراض الصداع عند الأطفال:

قد يصاب الطفل بالصداع النصفي، ويعبر عن ذلك بالبكاء وبإمساك رأسه، وتختلف الأعراض عند الأطفال عن الأعراض عند البالغين، فالصداع النصفي عند الأطفال يصاب به في جانبي الرأس، والصداع عند الأطفال عادة لا يكون خطيرا، ولكنه قد يحتاج لعناية طبية ، أو كان بعد إصابة كضربة على الرأس، أوكان مصحوبا بارتفاع في درجة الحرارة مع آلام وتشنجات في الرقبة.


أسباب الصداع عند الأطفال:

-الجلوس أمام الكمبيوتر لفترات طويلة، والاستعمال المتزايد للتكنولوجيا, مثل ألعاب الليزر والآيباد.

-وجود ورم في المخ، أو نزيف يضغط علي مناطق في المخ، ويسبب الصداع المزمن عند الطفل، ويصاحبه في هذه الحالة أعراض أخرى، مثل الشعور بعدم الإتزان، ومشاكل في الرؤية، ومشاكل في الجهازالهضمي.

-الضغوط والقلق يسببان الصداع، كتعرض الطفل لمشاكل مع أصدقائه في المدرسة، أو في المنزل، أو إصابته بالاكتئاب، ولاسيما إذا كان لا يستطيع تحديد مشاعر الحزن والوحدة التي يشعر بها.

-الرياضة قد تكون سببا في إصابة الطفل بالصداع؛ بسبب الجفاف وتأثيره على مستوى السكر في الدم، ولذا يجب علي الطفل الذي يمارس الرياضة أن يشرب كميات كبيرة من المياه، وأن يتناول وجبات صغيرة في الصباح وبعد الظهر.

- العامل الوراثي يلعب دورا كبيرا في الصداع عند الأطفال وخاصة النصفي.

-تناول المشروبات الغازية؛ نظرا لاحتوائها علي مادة الكافيين وكذلك الشيكولاتة.

- هناك أمراض عديدة قد ينتج عنها إصابة الطفل بالصداع مثل: الإنفلونزا, ونزلات البرد, والتهابات الأذن، والجيوب الأنفية.

-علاج الصداع عند الأطفال:


-تمتع الطفل بأسلوب حياة صحي، ويتمثل في حصوله على قسط كاف من النوم، والبقاء نشيطا، وتناول وجبات صحية، مع الابتعاد عن الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين.

-تقليل الضعوط الموجودة على الطفل, ومحاولة حل المشاكل بينه وبين أصدقائه،أما إذا كان صداع الطفل بسبب الاكتئاب فيجب الذهاب للطبيب، وإخباره بكل شيء يتعلق به مثل: متي يبدأ ومدته، ومدى تجاوب الطفل مع أدوية الصداع.

-إذا كان طفلك يعاني من الصداع، فاطلبي منه أن يستريح على سرير في غرفة مظلمة، مع وضع منشفة صغيرة مبللة على عينيه وجبهته.

-الابتعاد تماما عن الأجهزة التكنولوجية الحديثة، مثل الآيباد، والبلاك بري، والكمبيوتر، وألعاب الليزك، وعدم مشاهدة التلفاز، فهو يعد الوسيلة التكنولوجية الأكثر تأثيرا على صحة الطفل.