رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كل ما تريد معرفته عن الصداع وعلاجه

صداع- أرشيفية
صداع- أرشيفية


الرأس من المناطق الحساسة، فهي تضم العينين والأذنين، وعضلات الوجه، وعظام الجمجمة، والجيوب الأنفية، والشرايين، وكل هذه الأعضاء قد تكون سببًا في الصداع.

والصداع قد يصيب الإنسان يوميا، أو أسبوعيا، أو شهريا، وقد تدوم النوبة عدة ساعات، وتختلف في شدتها بين ألم خفيف، وألم معتدل، إلى الإحساس بألم شديد.
 
فالصداع ظاهرة نعاني منها جميعا في حياتنا، والصداع أكثر الأشياء التي يتشكي منها الناس نتيجة الضغوط الحياتية، وهو ألم في الرأس أو الرقبة أو فروة الرأس، وغالبا ما تكون آلام الرأس غير خطيرة، ولكنها قد تكون أحيانا مؤشرا علي مشكلة تشكل خطرا علي الحياة.

-أنواع الصداع.
الصداع التوتري:
ويأتي الصداع التوتري نتيجة لتصلب العضلات بالكتفين أو الرقبة أو الفك،ويظهر في جانبي الرأس وينتشر للأمام وقد يبدو الألم مكتوما كأن المكان مربوط بإحكام،وعلاجه هو حل المشاكل النفسية وتناول المهدئات المناسبة. 
 
وهناك أسباب عديدة تؤدي إلي الصداع التوتري أهمها:
* الإجهاد والقلق والاكتئاب.
* تناول مادة (tyramine) والتي توجد في الشيكولاتة والمكسرات، أو مادة (جلومات أحادي الصوديوم)، والتي توجد في اللحوم المحفوظة كلها مواد قد تولد الصداع.
*شرب الخمور، وتناول الحبوب المخدرة، وقلة النوم، وكثرة العمل دون الحصول علي قسط كافي من الراحة، كلها أسباب تؤدي إلى الصداع التوتري.
*مادة الكافيين التي توجد في الشاي والبن والكولا.

-الصداع العضوي:
نسبة وقوعه تقل عن 10% من مجموع حالات الصداع.
ويأتي الصداع العضوي نتيجة عدة أسباب أهمها:
*مشاكل الأسنان، والإمساك وأعراض ما قبل الدورة،والحمي.
*الأورام، وارتفاع الضغط، واضطرابات العين، كالتهاب الملتحمة، أو دمل بالجفن، أو خراج بالعين.
*إلتهاب الأذن الوسطي، والتهاب الجيوب الأنفية.

-الصداع النفسي:
تسبب الحالة النفسية للشخص جانبا مؤثرا،حيث تؤدي لشعور الإنسان بالصداع ،كما تؤدي كثرة التفكير في معظم الأحيان لشعور الفرد بحالة من الصداع المتكرر.

-الصداع النصفي:
هو صداع يصيب نصف الرأس ،ويعتبر مرضا مزمنا يتكرر فيه الصداع بكثرة، ويتأثر النساء فيه أكثر من الرجال، ويصيب الأطفال والكبار علي حد سواء.

-الصداع العنقودي:
وهو عبارة عن آلام رأس متكررة لمدة زمنية محددة ,هو نوع نادر من الصداع الإبتدائي، ويؤثر بشكل رئيسي علي الرجال في سن العشرين، ويمكن أن تعاني منه النساء والأطفال.

-الصداع الثانوي:
يظهر هذا النوع من الصداع عند الرجال في سن العشرين، وهو نوعا نادرا من الصداع، يظهر لدي 1%من عدد سكان العالم، آلام الصداع الثانوي لا يكون ثانويا لمرض خطير، أو مهدد للحياة، ويأتي الصداع نتيجة استخدام كمية كبيرة من مسكنات تخفيف آلام الصداع. 

-علاج الصداع:
*تناول اليانسون لكونه مهدئا للأعصاب ،ويمكن تناول اليانسون علي شكل كبسولات،أو شربه مع الشاي.
*تناول أطعمة غنية بالماغنسيوم مثل العدس والخضراوات الخضراء،حيث يساعد الماغنسيوم علي إرخاء الشرايين والعضلات المتقلصة، فقد تتبين مؤخرا أن الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصقي يعانون أساسا من نقص في مادة الماغنسيوم.
*تناول الماء لأن الجفاف يمكن أن يكون سببا من أسباب الصداع، ويجب شرب الماء معتدل البرودة، لأن الماء البارد يزيد من حدة الصداع. 
*النوم في أوقات ثابتة فالنوم غير المنتظم يسبب الصداع، حيث تفرز مادة (السيراتونين) وهي مادة موجودة في الكثير من أنسجة الجسم خاصة في الدم، وتتسبب هذه المادة في تقليص الأوعية الدموية الصغيرة الموجودة في مناطق النزف.