رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالصور.. أغرب احتفالات شم النسيم حول العالم

النبأ


يحتفل المصريون خلال أيام قليلة بشم النسيم، إذ يرون أنه عادة فرعونية قديمة احتفالا بقدوم الربيع، إلا أن العالم أجمع يحتفل فيه بمثل هذا التوقيت بأشكال مختلفة ولعلها أكثر غرابة من تناول السمك الفاسد (الفسيخ والملوحة) عند المصريين!

ففي ألمانيا يحتفلون بشم النسيم أو (عيد الفصح) في مهرجان مدته 4 أيام، باللهو مع الأرانب والبيض، وهو احتفال بدأ منذ عام 1700، من خلال مهاجرين ألمان قدموا من ولاية بنسلفانيا الأمريكية، كان أطفالهم يلهون مع الأرانب في مطاردات مثيرة.

أما في فرنسا، تحتفل مدينة بيسيير الصغيرة بهذا العيد بصناعة عجة ضخمة، يمكن أن يتناولها 1000 شخص، يتجمعون في ساحة المدينة الرئيسية، لتناول تلك العجة الضخمة، ويقال أن هذا التقليد نشأ عندما توقف نابليون وجيشه في تلك المدينة في ليلة واحدة وتناول العجة، التي قدمها لهم سكان المدينة.

وفي المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، يحتفل البعض بهذا العيد بفلكلور شعبي، عبارة عن الرقص بالبيض، دون كسر أي واحدة منها.

وفي القرى الشمالية البريطانية، يقومون بدحرجة البيض المسلوق، حتى ساحل المحيط الأطلسي في الشمال، ثم يقومون بإلقاء البيض في المحيط ابتهاجًا بالعيد.

أما البيت الأبيض، فيحتفل بهذا اليوم من خلال ما يعرف بسباق البيض مع الملاعق الطويلة، حيث يتم دفع البيض، كما لو كان كرة في لعبة الهوكي، في الحديقة الجنوبية للبيت الأبيض.

وفي الدول الاسكندنافية، يقلد الأطفال الساحرات حيت يرتدون الملابس القديمة ويحملون المقشات في تقليد قريب بعيد الهالوين في الغرب.