رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

طرق سحرية للحصول على أسنان "ناصعة البياض"

النبأ

نرغب جميعًا في الحصول على أسنان بيضاء وسليمة، ولكن لا يعرف معظمنا كيفية تنظيف الأسنان بالشكل الصحيح للحصول على النتيجة المرجوة. 

تنظيف الأسنان هي وسيلة لإزالة بقايا الطعام عن الأسنان عن طريق استخدام فرشاة الأسنان والمعجون، ومن المهم التعرف على الطريقة الصحيحة لتنظيف الأسنان بالمنزل، للوقاية من التهابات اللثة والتسوس، نظرا لأن الاستخدام الخاطئ قد يؤدي إلى إزالة الطبقة الخارجية من السن (المينا) وإلى الإصابة بحساسية الأسنان، وأحيانا يتطلب الأمر الذهاب عند طبيب الاسنان بشكل منتظم لتنظيف الأسنان.


أفضل طرق لتنظيف الأسنان:

*استخدام الأدوات الصحيحة:
يجب أن تكون فرشاة الأسنان تناسب راحة اليد، ويجب أن تكون الفرشاة ذات شعيرات من النايلون، لأن النايلون فعال لإزالة البلاك، وبقايا الأكل من الأسنان دون تهيج اللثة، أو تآكل مينا الأسنان، وتعتبرفرشاة الأسنان الكهربائية هي الأمثل في تنظيف الأسنان بطريقة سليمة وصحية.
ويجب استبدال الفرشاة كل ثلاث أو أربع أشهر، لأن شعيرات الفرشاة تفقد مرونتها وفعاليتها مع مرور الوقت، وقد أثبتت الدراسات أن الآلاف من الميكروبات توجد في شعيرات فرشاة الأسنان.

*معجون الأسنان:
يفضل استخدام معجون أسنان يحتوي على الفلوريدا حتى يساعد في إزالة البلاك، وتعزيز مينا الأسنان، ويجب الحذر من بلع معجون الأسنان لما يحدثه من عواقب صحية خطيرة.

*السواك:
أثبتت العديد من الأبحاث فعالية السواك في تنظيف الأسنان جنبًا إلى جنب مع فرشاة الأسنان، فالسواك يوقف نزيف اللثة، ويعالج سرطان الفم، ويدمر البكتيريا المتراكمة على الأسنان. 

*الموز وتنظيف الأسنان:
يحتوي الموز على كميات عالية من المنجنيز، والمغنسيوم، والبوتاسيوم، مما يساعد على إزالة البقع من الأسنان، ويوضع الموز على الأسنان بعد فركه، ووضعه على الفرشاة، وسيظهر الفرق بعد مرور ثلاثة أسابيع.

*قشر الموز:
يستعمل قشر الموز للحصول علي أسنان ناصعة البياض، وذلك عن طريق فرك قشرة موزة ناضجة على الأسنان لمدة دقيقتين، وتركيها على الأسنان لمدة 15دقيقة، وتكرر هذه العملية يوميا.

*ملح البحر:
يمكن استخدام ملح البحر بدلا من معجون الأسنان، لما له من دور كبير في القضاء علي البكتيريا والجراثيم، بالإضافة إلي أنه يعطي توازن لدرجة الحموضة في الفم، ويوضع خليط ملح البحر في فرشاة الأسنان، ويفرك به الأسنان لمدة 3-5 دقائق، وتشطف الأسنان بعد ذلك بالماء النظيف، ويضاف إليه نصف ملعقة صغيرة من الملح. 

*خل التفاح:
يحتوي خل التفاح علي الأحماض، ويعتبر واحدة من أسهل العلاجات المنزلية لتبييض الأسنان، وإزالة البقع، ويفضل استخدام خل التفاح مرة واحدة أسبوعيا، وذلك عن طريق نقع فرشاة الأسنان في خل التفاح، وفرك الأسنان بها لمدة دقيقتين ثم شطفها بالماء جيدا،وفي حالة وجود الكثير من البقع علي أسنانك فيمكن خلط ملعقة من خل التفاح مع ملعقة من صودا الخبز، لتكوين عجينة سميكة ووضعها علي الفرشاة وتغسل بها الأسنان لمدة دقيقتين ثم تشطف بالماء النظيف.

*الفحم:
الفحم يمنح الأسنان البياض ويجعلها تبدو جميلة، ويستخدم الفحم عن طريق وضعه كمية قليلة منه علي الفرشاة، ويفرك به سطح الأسنان بلطف مع تجنب (المينا)، ويترك على الأسنان لمدة 3دقائق ثم تغسل الأسنان بالمعجون.

*زيت جوز الهند:
يستخدم زيت جوز الهند لدي الأشخاص الذين يعانون من حساسية الأسنان واللثة،فزيت جوز الهند هو مستخلص طبيعي، يساعد علي تنظيف الأسنان، ويحارب البكتيريا المسببة للتجويف،ويستخدم زيت جوز الهند بعد إضافة ثلاث ملاعق منه إلي أوراق النعناع، للحصول علي عجينة تبييض الأسنان، وتوضع هذه الخلطة علي الفرشاة وتفرك بها الأسنان يوميا.

*الشاي الأخضر:
يمكن استخدام الشاي الأخضر في غسيل الأسنان، فقد أشارت الدراسات أن الشاي الأخضر يحافظ علي الأسنان من التآكل.

*الفراولة:
تساعد الفراولة علي إزالة اللون الأصفر في الأسنان، نظرا لإحتوائها علي إنزيم يسمي (حمض الماليك)، ويستخدم الفراولة بعد إضافة صودا الخبز إليها، وخلطهما جيداوتفرك بها الأسنان بلطف وتترك لمدة 5دقائق، ثم تشطف جيدا وتستخدم هذه الوصفة مرتين أسبوعيا.