رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

قصة الحكومة المصرية ومايكروسوفت مع "هاكثون"

هاكثون العالمية-
هاكثون العالمية- مايكروسوفت


تشارك الحكومة المصرية، بالتعاون مع شركة مايكروسوفت العالمية –تصل عائداتها السنوية إلى 93 مليار دولار سنويًا- في ورشة هاكثون الدولية، لتطوير برمجيات الحكومة، وذلك لتقديم نماذج وتطبيقات إلكترونية باستخدام تطبيقات MICROSOFT، وذلك بمقر نقطة التجارة الدولية بأبراج وزارة المالية.


ويعدّ "هاكثون" حَدثًا عالميًا يجتمع فيه المبرمجين لتطوير البرمجيات فيتشاركون بشكل مكثّف في مشاريع البرمجيات وغيرها من مجالات الحاسب. يستمر "هاكثون" عادة يومًا وقد تصل مدته إلى أسبوع كامل.


وقال الدكتور أحمد طوبال، رئيس قطاع السياسات والبرامج بوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، إن رفع قدرات العنصر البشري يعدّ من أهم أعمدة الإصلاح الإداري ويأتي الابتكار في العمل الحكومي كأحد محاور إستراتيجية التنمية المستدامة 2030.


وتشمل "هاكثون" تصميم وتنفيذ تطبيقات تخدم الجهاز الإداري للدولة، ممثلة في تصميم نماذج تطبيقات من خلال الهاتف المحمول، تعمل على تسهيل حصول المواطنين على الخدمات الحكومية خلال فترة 60 يوم عمل، ليتم تقديم شهادات من شركة مايكروسوفت للمطورين المشاركين في تنفيذ التطبيقات الناجحة والتي تقوم بخدمة عدد كبير من المواطنين، بالإضافة إلى أن الشركة ستقوم باستضافة التطبيقات على windows store دعما للمطورين والتطبيقات.


وأضاف، أنه سيتم في نهاية ورشة العمل الخروج بنماذج أولية لخدمة مجتمع الحكومة والمواطنين بشكل عام باستخدام تطبيقات متنوعة، مشيرًا إلى أن شركة مايكروسوفت سوف تقوم بدعم التطبيقات التي يتم تنفيذها خلال فترة الهاكثون وتشغيلها مع الجهة المستفيدة.


من جانبه، قال ياسر وفيق، مدير مركز المعلومات بوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، إنه سوف ينفذ هذه التطبيقات مجموعات عمل من مطوري البرامج من الجهات المختلفة بالجهاز الإداري للدولة، تحت إشراف الفنيين والمُتخصصين بشركة مايكروسوفت، متواجدين طوال أيام الهاكثون لتقديم الدعم الفني والاستشارة الفنية للمشاركين.


وأضاف، أنه تم دعوة 40 مطورًا من الجهات الإدارية، وفي حال نجاح التجربة سيتم تكرارها لتغطي كل المهتمين بمجال تطوير التطبيقات الإلكترونية بالجهاز الإداري للدولة، تطلعا للوصول إلى منصة تطبيقات لخدمة المواطنين تكون من تنفيذ موظفي الحكومة.