رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالصور.. "الحمى القلاعية" يحصد 3 آلاف رأس ماشية في أيام

الحمى القلاعية
الحمى القلاعية


ساد الذعر بين أهالي المحافظات المصرية خلال الأيام الماضية، جراء انتشار مرض "الحمى القلاعية" الذي حصد حتى الآن قرابة الـ 3 آلاف رأس من الحيوانات أغلبها من الماشية، بحسب الأرقام الرسمية.


الوباء القاتل، كما وصفه المزارعين والمربيين، قتل نحو 816 حالة من الحيوانات في دمياط، وفي الأقصر نفق بالمرض إلى 21 حالة، وفي الإسكندرية سقط أكثر من 30 رأسا في مزرعته، وفي أسيوط وصل إلى 352 حالة، وفي الدقهلية بلغ عدد الحالات النافقة 826 حيوان، وفي البحيرة نفوق 30 رأس من الماشية.


ولما استشعرت وزارة الزراعة خطورة الموقف، بدأت في عقد جولات حقلية لعدد من القرى بالمحافظات المختلفة، بدأتها بالدقهلية، ثم القليوبية، وشّكلت عدد من اللجان البيطرية وحملات التحصين ضد المرض.


وقالت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية، إنه تم الاتفاق مع صندوق التأمين على الماشية، على تعويض المربيين المتضررين من مرض الحمى القلاعية، نتيجة نفوق ماشيتهم خلال هذه الفترة فقط.


واشترطت الوزارة على صرف التعويض، أن يكون المربي المتضرر، قد أبلغ الطب البيطري المختص لاتخاذ الإجراءات الإدارية والصحية المتبعة للتخلص الآمن من الحيوان النافق، مطالبة بضرورة تفاعل المربيين مع الصندوق للتمتع بما يمنحه الصندوق من مزايا تعويضية.


وشددت محرز على ضرورة ربط عمليات تحصين الحيوانات بالترقيم، لتوفير إحصائية كاملة حول الثروة الحيوانية في مصر، وحصر أعداد الماشية وتوفير اللقاحات والأمصال اللازمة لها، وتتبع تحركات الحيوانات داخل المحافظات المختلفة.


وأضافت، أن الوزارة والحكومة والقيادة السياسية في مصر حريصة على تحسين دخل المربي البسيط، ورفع مستوى معيشته، وتقديم كافة سبل الدعم له، مؤكدة على ضرورة تواصل المربيين والفلاحين مع حملات تحصين الماشية ضد مرض الحمى القلاعية.