رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أبرزها إنشاء وزارة الصحة والكلية الجوية.. 12 إنجازًا للملك فاروق خلال عامين

الملك فاروق
الملك فاروق


نشرت الصفحة الرسمية للملك فاروق على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، بعضا من إنجازات الملك فاروق الأول فى الفترة من ١٩٣٧-١٩٣٨.


وقالت الصفحة، إن هذه الإنجازات شملت تبرع الملك فاروق فى أغسطس 1937 بمبلغ 4325 جنيهًا للفقراء والجمعيات الخيرية، موضحة أن التبرع شمل فقراء القاهرة والإسكندرية، والجمعية الخيرية الإسلامية بالقاهرة، وجمعية المواساة الإسلامية بالإسكندرية، وجمعية الإسعاف، وجمعية التوفيق القبطية، والمستشفى الإسرائيلي.


وأشارت الصفحة إلى أن الملك فاروق طوال فترة حكمه كان يتبرع من أمواله الخاصة للفقراء، ويأمر باستقدام الطلبة العرب والأفارقة للدراسة في الأزهر على نفقته الخاصة، لافتة إلى أن تبرعاته خلال زيارته للمساجد والمصانع يستحيل حصرها لكثرتها .



كما ذكرت الصفحة  بعضًا من إنجازات الملك خلال عام  1938 ومنها إهداء الملك فاروق مسلمي الصين مئات من الكتب من المكتبة الملكية، كما أمر أن توفد الصين 20 طالبًا إلى مصر ليتعلموا على نفقته الخاصة .


كما شملت إنجازات هذا العام إنشاء الكلية الجوية، مدرسة الطيران العالى - ألماظة 1937 والتى تحولت إلى كلية الطيران الملكية عام 1948 ، ووضع حجر الأساس لمبنى نقابة المحامين والذى افتُتح عام 1939 ، وتمصير قيادة الجيش .



بالإضافة إلى توقيع اتفاقية مونتريه لإلغاء الامتيازات الأجنبية، وانضمام مصر إلى عصبة الأمم، وإنشاء خزان جبل الأولياء فى السودان، وكذلك أول مؤتمر برلماني للبلاد العربية والإسلامية من أجل فلسطين 7-11 أكتوبر .



كما شهد عام 1938 أيضا إنشاء وزارة الصحة، وجامعة فاروق الأول بالإسكندرية، والتى بدأت ببعض كليات تابعة لجامعة فؤاد الأول بالقاهرة، ثم أصبحت جامعة مستقلة فى أغسطس 1942 ، إلى جانب افتتاح متحف فؤاد الأول الزراعى.