رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخبار ليبيا اليوم الخميس 23 - 2 - 2017

ليبيا - أرشيفية
ليبيا - أرشيفية


تتسارع وتيرة الأحداث بشكل كبير على مدار الساعة في الأراضي الليبية، وحول أخبار ليبيا اليوم، الخميس، 23 - 2 - 2017، نعرض عددًا من الأنباء التي يتم تحديثها بشكل مستمر.

أخبار ليبيا اليوم.. الإرهابيون يمنعون خروج المدنيين من مناطق الاشتباك غرب بنغازي

قال مصدر قريب من اللجنة المكلفة من القيادة العامة بملف العالقين والمختطفين والمحتجزين من سجناء الشرطة العسكرية بغرب بنغازي في ليبيا، اليوم الخميس، إن التنظيمات الإرهابية تمنع خروج العالقين باتجاه مواقع الجيش الليبي.

وأوضح المصدر لموقع "بوابة الوسط" الالكتروني، أن قوات الجيش الليبي أوقفت الاشتباكات، لإعطائهم فرصة لإخراج العالقين والمختطفين والمحتجزين دون جدوى.

وأضاف المصدر أن "قوات الجيش الليبي لا تستهدف المواقع التي يتواجد بها العالقون حفاظاً على أرواحهم"، مشيراً إلى أن التنظيمات الإرهابية تحتجزهم وتستخدمهم كدروع بشرية وتقوم بنقلهم من مكان لآخر.

أخبار ليبيا اليوم.. إنقاذ 730 مهاجراً قبالة سواحل ليبيا

أعلن خفر السواحل الإيطاليون ومنظمة "أس أو أس المتوسط" أنه تم إنقاذ نحو 730 مهاجراً صباح اليوم الخميس، قبالة السواحل الليبية، بينهم مجموعة من 75 بنغلادشياً، خلال سبع عمليات إنقاذ منفصلة.


وبحسب خفر السواحل الذين ينسقون كل عمليات الإنقاذ في المتوسط، فقد تم إنقاذ هؤلاء المهاجرين، ومعظمهم من أفريقيا.

وتم انتشال هؤلاء المهاجرين خلال سبع عمليات، ومعظمهم من أفريقيا جنوب الصحراء وأيضاً من بنغلادش.

ومن جهتها، أوضحت منظمة "أس أو أس المتوسط" أنه تم إنقاذ 394 شخصاً، بينهم 75 بنغلادشياً.

وأفادت المنظمة عن إنقاذ طفلين كانا على متن قوارب مطاطية.

ويوم الثلاثاء، أعلن خفر السواحل الإيطالي، إنقاذ نحو 630 مهاجراً قبالة السواحل الليبية، كانوا على متن قارب كبير وزورق مطاطي.

وبعد ست سنوات من الإطاحة بنظام الراحل معمر القذافي، لا تزال ليبيا غارقة في الفوضى وباتت معبراً للهجرة السرية إلى أوروبا، وينظم مهربو بشر رحلات عادة من غرب البلاد باتجاه إيطاليا الواقعة فقط على بعد 300 كلم.

وفي غياب جيش وشرطة نظاميين، تتولى عدة مليشيات دور خفر السواحل وسط اتهامات لها بالتواطؤ وحتى الضلوع في هذا التهريب سعياً وراء الكسب المادي.

ووقعت ليبيا وإيطاليا مذكرة اتفاق نصت على تعزيز مراقبة حدودهما، وصولاً إلى وقف تدفق المهاجرين الذين ينطلقون من شمال أفريقيا إلى أوروبا.

أخبار ليبيا اليوم.. ترتيبات لعقد القمة الثلاثية بشأن ليبيا في الجزائر في مارس

كد دبلوماسي مصري مسؤول أنه يجري التحضير للقمة الثلاثية بين مصر وتونس والجزائر لتعقد الشهر المقبل، وذلك حسب جدول أعمال الرؤساء الثلاث عقب الاجتماع الوزاري الأخير المنعقد في تونس بشأن الوضع في ليبيا.


وقال الدبلوماسي، إن الاتصالات جارية بين الدول الثلاث لعقد القمة في أقرب وقت بالجزائر حسب ما هو مقرر وذلك لاستكمال الجهود الخاصة بدعم الاستقرار والتوافق الليبي، وتعزيز مؤسسات الدولة الليبية بما يصب في صالح دول الجوار جميعا.

وأوضح الدبلوماسي المصري أن بلاده مستمرة في جهودها الخاصة أيضاً بالعمل على تعزيز القضية الليبية، وإنها لم تتخل عن فكرة تعزيز التوافق بين الشخصيات الليبية، حتى بدون اجتماع كافة الأطراف على طاولة واحدة، وأن الأهم في ذلك هو التوافق على البنود المطروحة فيما بينهم.

كما أشار المسؤول المصري أن مصر لم تتخل إطلاقاً عن دورها في دعم القضية الليبية رغم محاولات بعض الجهات الأخرى باستغلال تلك القضية والظهور كمدافع عنها، إلا أن مصر هي بوابة حل الأزمة الليبية مهما تدخلت أطراف أخرى.

واتفق وزراء خارجية مصر وتونس والجزائر على عدة بنود في اجتماعهم الأخير المنعقد بتونس بشأن الوضع في ليبيا.