رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالصور.. حملات لتحصين الماشية بالدقهلية

تطعيم ضد الحمى القلاعية
تطعيم ضد الحمى القلاعية


أطلقت وزارة الزراعة، حملة لتحصين الحيوانات ضد الأمراض الوبائية وخاصة الحمى القلاعية، والوادي المتصدع بمحافظة الدقهلية، إذ نظمت قوافل بيطرية شملت نحو 25 قرية من المحافظة لتحصين الحيوانات والكشف عليها.


وقالت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية، خلال تفقدها عمل اللجان، وبرفقتها اللواء إبراهيم محروس رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، إنه سيتم تعميم هذه الحملات على القرى بالمحافظات كافة، إذ يشارك فيها الأطباء البيطريين بمديريات الطب البيطري بجميع المحافظات، فضلًا عن الباحثين بمعهد بحوث صحة الحيوان التابع لمركز البحوث الزراعية.


وأضافت، أن هذه الحملات تأتي للنهوض بالثروة الحيوانية في مصر وتنميتها، من خلال تحصين الحيوانات وحمايتها من الأمراض الوبائية المختلفة خاصة الحمى القلاعية، لافتًة إلى أن ذلك أيضا من شأنه تخفيف العبء عن كاهل الفلاح والمربي البسيط.


وأوضحت نائب وزير الزراعة، أن القوافل البيطرية لها دور إرشادي لتوعية المربين والمزارعين بأهمية تحصين حيواناتهم، واتباع الطرق والإجراءات السليمة لتجنب إصابة حيواناتهم بالأمراض المختلفة، والتي قد تعرض المربين لخسائر كبيرة، وتؤثر على الثروة الحيوانية في مصر.


وأشارت إلى أنه سيتم الإعلان عن هذه الحملات والقوافل في جميع الوحدات البيطرية بالقرى ومديريات الطب البيطري بالمحافظات، من خلال وسائل الإعلام المختلفة والرسائل الإرشادية بقناة مصر الزراعية والمساجد، حتى تصل الرسالة إلى الجميع والتواصل مع هذه الحملات والتي ستنتقل من منزل إلى منزل بالقرى كافة.


ولفتت "محرز" إلى أن العشرة جنيهات التي يتم تحصيلها عند التحصين هي ليست ثمن التحصين، لكنها رسوم بسيطة إذا ما تم مقارنتها بالأضرار التي قد تنتج عن عدم التحصين، مشيرةً إلى أن هذا المبلغ هو فقط ضمانًا لوصول اللقاح لمستخدميه من المربين والفلاحين.


وتفقدت عمل اللجان والقوافل البيطرية بقرى تلبانة، برق العز، وميت خيرون بالدقهلية، والتي يبلغ عددها نحو 17 لجنة للكشف والتحصين للماشية ضد مرضى الحمى القلاعية والوادي المتصدع.


والتقت نائب وزير الزراعة، عددًا من الأطباء البيطريين العاملين بالوحدات البيطرية، والمربين والأهالي، للاستماع إلى مشاكلهم.