رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل التقديم للمرحلة الأولى لـ"مشروع المليون ونصف فدان"

السيسي في افتتاح
السيسي في افتتاح أحد مراحل المشروع


قال المهندس عاطر حنورة، رئيس شركة الريف المصري، إنه سيتم خلال 10 أيام، الإعلان عن مواعيد وأماكن القرعة العلنية، بعد إنهاء تجهيزات الطرح الأول لـ500 ألف فدان ضمن مشروع 1.5 مليون فدان.


وأضاف، في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء، أمس الأحد، أن اجتماع الشركة الذي عُقد برئاسة المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، تطرق لعدة إحصاءات، منها وجود 7200 كراسة تم سحبها، والانتهاء من دراسة 5749 كراسة تقدمت.


وأشار إلى أنه تم الانتهاء من فرز الطلبات كافة التي كانت غالبيتها في الفرافرة بـ1709 طلبات، والمغرة بـ3239 طلبًا، وتوشكى 160 طلبًا، لافتًا إلى أن هناك 5308 طلبات استوفت الشروط، بينما رفُض 96 طلبًا.


وتابع، بأنه يتم الآن بحث إمكانية زيادة مساحة الأرض المخصصة لصغار المزارعين والشباب ضمن المشروع، محذرًا البعض من "تسقيع" الأرض، لأنه سيتم سحبها دون رد الأموال المدفوعة.


ولفت "حنورة" إلى أن هناك 20 ألف فدان بطور سيناء ضمن الطرح الثاني أو الثالث لمشروع الـ1.5 مليون فدان، مشيرًا إلى أنه سيتم عقد دورات تدريبية لمجموعة المزارعين بمقر الشركة التي ستدير مشروع الـ1.5 مليون فدان.


وأوضح أنه تم سحب 48 كراسة، وأن الطرح لكبار المستثمرين يكون على مرحلتين، بالإضافة لوجود 9 مستثمرين تقدموا لمنطقة الفرافرة، و8 شركات بمنطقة المهرة، لافتًا إلى أن بعض الشركات تشارك في المشروع لنظام الاستصلاح الزراعي، ومجموعات أخرى للاستزراع السمكي.


وأكد حنورة، أنه يجري حاليًا المفاوضات الأخيرة مع البنك المركزي المصري و8 بنوك أخرى لوضع الإطار الائتماني والتعاقدي لإقراض الشركات التي ستعمل في مشروع الـ1.5 مليون فدان، لمدة 8 سنوات، بفائدة 5%.


وأوضح أن هناك مجموعة من التعاقدات والبروتوكولات وقعت مع وزارة الإنتاج الحربي، ووزارة الزراعة، لإنشاء شركات خاصة بالميكنة الزراعية، لتغطية 60٪‏ من حجم الطلب على الأراضي بالمشروع.