رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"الصحة": 600 مليون جنيه تكلفة حملات التطعيم المختلفة

600 مليون جنيه تطعيمات
600 مليون جنيه تطعيمات


أوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، أن القطاع الوقائي يوفر تطعيمات وأمصال للطوارئ التي تقدم لإنقاذ الحياة مجانا مثل "لقاح كلب – مصل تيتانوس – مصل ضد عقر الثعبان – مصل ضد لدغ العقرب – مصل تسمم غذائي" بجميع المستشفيات العامة والمركزية على مستوى الجمهورية. 


وتكون أماكن تقديم الخدمة التطعيمية بجميع وحدات مكاتب التطعيم المنتشرة ووحدات رعاية الأمومة والطفولة، إلا أن فرق التطعيم تقوم بتقديم الخدمة من منزل لمنزل عند القيام بالحملات القومية.


وأضاف أنه يتم حفظ الطعوم من وقت تحضيرها بالمصنع إلى أن تصل للشخص المستهدف من خلال سلسلة تبريد خاصة "غرف تبريد – سيارات ثلاجة" لحفظ الطعوم، إذ يتم توفير المعدات اللازمة على جميع المستويات "30 سيارة ثلاجة لنقل الطعوم" من مخازن الوزارة إلى المحافظات، وغرف تبريد وتجميد بمخازن التموين الطبي بالوزارة والمحافظات، وأكثر من 5000 ثلاجة وديب فريزر بمكاتب الصحة والوحدات الصحية التي تُقدم الخدمة التطعيمية.


وتقوم وزارة الصحة والسكان بتطبيق سياسة الحقن الآمن للقاحات، حيث يتم إعدام أي طعوم مُتبقية بعد نهاية جلسة التطعيم اليومية، ويتم توفير صناديق الأمان والسرنجات اللازمة لضمان الحقن الآمن لمُتلقي الطعم، إذ يتم استخدام السرنجات ذاتية التلف حتى لا يتم استخدامها من طفل لآخر، كما يتم تَرصد حالات الآثار الجانبية بعد التطعيمات بنظام يشمل الإبلاغ من جميع المستويات.


وتابع مجاهد، بأن تكلفة شراء التطعيمات ومستلزمات الحقن الآمن، تبلغ نحو 600 مليون جنيه مصري سنويًا، ويأتي مردود هذه الجهود من خلال انخفاض معدلات الإصابة بمعظم الأمراض المعدية لأكثر من 80% على مستوى الجمهورية.


جدير بالذكر، أنه تم إعلان منظمة الصحة العالمية القضاء على مرض شلل الأطفال منذ عام 2006، فضلًا على الحد من مرض التيتانوس الوليدي منذ عام 2007 وكان آخر حالات الإصابة بمرض الدفتريا خلال عام 1998 وآخر حالات الإصابة بمرض السعال الديكى على مستوى الجمهورية خلال عام 2002.