رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

إدراج تطعيم "الالتهاب الكبدى B" للمواليد الجدد بجميع المحافظات

تطعيمات فيروس B
تطعيمات فيروس B


أعلنت وزارة الصحة، عن الانتهاء من إدراج جرعة اللقاح الواقي من فيروس سي بالمحافظات كافة، بعد الولادة بـ 24 ساعة فقط، بالإضافة إلى 
الـ3 جرعات الأخرى عند شهرين وأربعة أشهر وستة أشهر، خلال ديسمبر الماضي.


وأضافت الوزارة أن مصر بذلك أصبحت ذات معدل منخفض جدًا في معدل انتشار المرض "أقل من 1%" للأطفال أقل من خمس سنوات، لافتة إلى أنها طالبت منظمة الصحة العالمية بإعلان وصول مصر للهدف المطلوب فيما يخص انتشار الالتهاب الكبدي الفيروسي بي.


وأشارت الوزارة إلى أن مصر بذلك هي الدولة الأولى في إقليم شرق المتوسط التي وصلت إلى هدف منظمة الصحة العالمية فيما يخص معدل انتشار الالتهاب الكبدي الفيروسي B في الأطفال.


وقال الدكتور عمرو قنديل، رئيس قطاع الشئون الوقائية والمتوطنة، إن وزارة الصحة تتبع استراتيجيات منظمة الصحة العالمية في استخدام الطعوم، مشيرًا إلى أن الطعوم المُستخدمة مُصرح باستخدامها من منظمة الصحة العالمية، ويتم فحصها جميعا قبل استخدامها من هيئة الرقابة على الطعوم والمستحضرات الحيوية واللقاحات.


‪ وتشمل التطعيمات الإجبارية للأطفال التي تُعطى خلال أول عامين من العمر وتستهدف نحو 2.600.000 طفل سنويًا لوقايتهم ضد 10 أمراض "الدرن- شلل الأطفال- الدفتريا- التيتانوس – السعال الديكى والحصبة- والحصبة الألمانية والتهاب الغدة النكفية -الالتهاب الكبدي الفيروسي بي – الأنفلونزا البكتيرية".


وبلغت نسبة التغطية بالتطعيمات الإجبارية أكثر من 95%، ويتم تقديم الخدمة في جميع مكاتب الصحة والمراكز الصحية والوحدات الصحية طوال الأسبوع بالمجان.


ويتم أيضا تطعيم أطفال المدارس في جميع المدارس، لوقايتهم بجرعة مُنشطة من طعم الدفتريا والتيتانوس للصف الثاني والرابع الابتدائي، بالإضافة إلى تطعيمهم بالطعم السحائي الثنائي للمراحل الدراسية "أولى حضانة، الأول الابتدائي، الأول الإعدادي، الأول الثانوي"، ويبلغ عدد التلاميذ المُستهدفين نحو 8.500.000 تلميذ وتقدم بالمجان.


كما يوجد تطعيمات للفئات الخاصة مثل الفريق الصحي بالمجان ضد مرض الالتهاب الكبدي الفيروسي بي، وضد مرض الأنفلونزا في جميع المستشفيات التابعة للوزارة، وكذلك تطعيم مرضى الغسيل الكلوي ضد مرض الالتهاب الكبدي الفيروسي بي.


من جانبه، أوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، أن القطاع الوقائي يوفر تطعيمات وأمصال للطوارئ التي تقدم لإنقاذ الحياة مجانا مثل "لقاح كلب – مصل تيتانوس – مصل ضد عقر الثعبان – مصل ضد لدغ العقرب – مصل تسمم غذائي" بجميع المستشفيات العامة والمركزية على مستوى الجمهورية. 


وتشمل أماكن تقديم الخدمة التطعيمية جميع وحدات مكاتب التطعيم المنتشرة ووحدات رعاية الأمومة والطفولة، إلا أن فرق التطعيم تقوم بتقديم الخدمة من منزل لمنزل عند القيام بالحملات القومية.


وأضاف، أنه يتم حفظ الطعوم من وقت تحضيرها بالمصنع إلى أن تصل للشخص المستهدف من خلال سلسلة تبريد خاصة "غرف تبريد – سيارات ثلاجة" لحفظ الطعوم، حيث يتم توفير المعدات اللازمة على جميع المستويات "30 سيارة ثلاجة لنقل الطعوم" من مخازن الوزارة إلى المحافظات، وغرف تبريد وتجميد بمخازن التموين الطبي بالوزارة والمحافظات، و أكثر من 5000 ثلاجة وديب فريزر بمكاتب الصحة والوحدات الصحية التي تُقدم الخدمة التطعيمية.


وتقوم وزارة الصحة والسكان بتطبيق سياسة الحقن الآمن للقاحات، حيث يتم إعدام أي طعوم مُتبقية بعد نهاية جلسة التطعيم اليومية، ويتم توفير صناديق الأمان والسرنجات اللازمة لضمان الحقن الأمن لمُتلقي الطعم، إذ يتم استخدام السرنجات ذاتية التلف حتى لا يتم استخدامها من طفل لآخر، كما يتم تَرصد حالات الآثار الجانبية بعد التطعيمات بنظام يشمل الإبلاغ من جميع المستويات.


وتبلغ تكلفة شراء التطعيمات ومستلزمات الحقن الآمن، نحو 600 مليون جنيه مصري سنويًا، ويأتي مردود هذه الجهود من خلال انخفاض معدلات الإصابة بمعظم الأمراض المعدية لأكثر من 80% على مستوى الجمهورية.


جدير بالذكر، أنه تم إعلان منظمة الصحة العالمية القضاء على مرض شلل الأطفال منذ عام 2006، فضلًا على الحد من مرض التيتانوس الوليدي منذ عام 2007، وكان آخر حالات الإصابة بمرض الدفتريا خلال عام 1998، وآخر حالات الإصابة بمرض السعال الديكى على مستوى الجمهورية خلال عام 2002.