رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

4 نصائح للتعامل مع الأفكار الهدامة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


تنتشر المشاعر السلبية والأفكار الهدامة مع تصاعد الأزمات الطاحنة حول العالم، وأظهر استطلاع أجرته مؤخرا الجمعية الأمريكية لعلم النفس، أن الانتخابات الرئاسية التي انتهت بفوز دونالد ترامب تسببت فى أن أكثر من 52% من البالغين في الولايات المتحدة يعانون من مستويات غير مقبولة من الإجهاد.


وتعد المشاعر السلبية ضرورية بالنسبة لنا لتقييم العالم من حولنا، وتحقيق التوازن الذي يتيح لنا أن نشعر بعد ذلك بالسعادة أيضًا.


وقال الدكتور أليسونجين واي، استشاري الطب النفسي في مستشفى أدينبروكس، بمقاطعة كامبردج البريطاينة، إن الأفكار السلبية لدى أغلب الناس تنشأ نتيجة الانشغال بمشكلات العائلة والعلاقات الاجتماعية والأصدقاء والأطفال والعمل، بالإضافة لبعض القضايا السياسية والقضايا العامة.


ويرى جين واي، أنه يمكن مكافحة تلك الأفكار السلبية من خلال تجريدها بعيدا عن العواطف، والنظر في الأدلة، وتدريب العقول على ما هو مقبول، وما هو غير حقيقي، وهذه هي الفكرة وراء العلاج السلوكي المعرفي.


وفيما يلي أربع طرق مناسبة لعلاج تلك الأفكار السلبية:

1) كتابة ما تراه سيئًا لإفراغ طاقتك السلبية، وتبدو تجربة ممتعة، ولكن أيضَا مفيدة في الخروج من نفق المشاعر السلبية إلى الأبد.


2) القيام بتمارين التأمل والتمارين الذهنية مثل اليوجا، فهى تساعدك على  بلورة المواقف الحكيمة والتخلص من القلق والتوتر والمشاعر السلبية إلى الأبد.


3) القيام ببعض الأمور الإيجابية التي تواجه هذا التفكير السلبي، كالانضمام لجماعات حماية البيئة، إذا كان قلقك حول الاحتباس الحراري، وغيره من الظواهر البيئية المختلفة، وهي خطوة جيدة بدلا من الشكوى السلبية.


4) ممارسة الهواية التي تفضلها، فقد أكدت العديد من الأبحاث أن ممارسة الهواية من أفضل الطرق للمساعدة في التخلص من القلق والتوتر، وتساعد الذهن على الصفاء، والانشغال بأمور إيجابية.