رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخبار اليمن اليوم الأحد 19 - 2 - 2017

اليمن - أرشيفية
اليمن - أرشيفية


تتسارع وتيرة الأحداث بشكل كبير على مدار الساعة في الأراضي اليمنية، وحول أخبار اليمن اليوم، الأحد، 19 - 2 - 2017، نعرض عددًا من الأنباء التي يتم تحديثها بشكل مستمر.

أخبار اليمن اليوم.. توجه لتمديد ولاية فريق خبراء مجلس الأمن حول اليمن

يتجه مجلس الأمن الدولي في جلسة مقررة في 23 فبراير، الحالي إلى تمديد ولاية فريق الخبراء الذي تشكل بموجب قرار مجلس الأمن رقم 2140 الخاص باليمن، الذي وضع عقوبات صارمة على الحوثي والمخلوع علي عبد الله صالح، حتى إشعار آخر، وفقاً لما ذكرته صحيفة "الشرق الأوسط" اليوم الأحد.

وكان فريق الخبراء قدم أخيراً تقريره السنوي الذي شمل مجموعة من الانتهاكات الخطيرة التي تقوم بها ميليشيات الحوثي وصالح. 

ونص التقرير على علم الفريق بالأنشطة المالية المتعلقة بالاتجار بالأسلحة في السوق السوداء الإقليمية التي يضطلع بها فارس محمد مناع، الذي تربطه علاقات معروفة بكل من صالح والحوثيين.

واعتبر التقرير بوضوح أن الحوثي وصالح يستفيدان من "رجال الأعمال الانتهازيين والكيانات الإجرامية والـنزاع باستخدام الامتيازات والحصانات الحكومية".

ويطالب فريق الخبراء الاستمرار في العقوبات المفروضة على المذكورين في نظام العقوبات.

أخبار اليمن اليوم.. اليمن: مقاومة "عتمة ذمار" تأسر 15 حوثياً

شهدت مديرية عتمة التابعة لمحافظة ذمار مواجهات عنيفة مع ميليشيات الحوثي وصالح التي حشدت المئات من مقاتليها معززين بكافة الأسلحة في محاولة لمهاجمة قرى حلبان وما حولها، وواجه ذلك صموداً ومقاومة من قبل المقاومة الشعبية، وفقاً لما ذكرته صحيفة "الشرق الأوسط" اليوم الأحد.

وقال قائد المقاومة الشعبية بمديرية عتمة، الشيخ عبد الوهاب معوضة، إن المقاومة "تمكنت من التصدي للميليشيات، ولم تتعرض سوى لخسائر بشرية طفيفة في حين سقط العشرات من الميليشيات الانقلابية ما بين قتيل وجريح".

وأضاف أنه "خلال الـ24 ساعة الماضية، تحركت مجموعة من الأطقم العسكرية التابعة للميليشيات الانقلابية إلى منطقة سوق الثلوث، وهذه المنطقة تعتبر منطقة متحكمة في خط مدينة الشرق والدليل، وحاولت أن تتوغل في بعض المناطق وأن تسيطر على بعض الجبال وكانت عناصر المقاومة الشعبية لهم بالمرصاد، حيث دارت معركة عنيفة وتم أسر 15 عنصراً من الميليشيات الانقلابية ومن ضمنهم قيادات حوثية كبيرة، ومقتل عدد من الميليشيات وجرح 8 آخرين، بالإضافة إلى أن المقاومة تمكنت من الاستيلاء على طقم عسكري وتفجير آخر، الأمر الذي دفع من تبقى من فلول الميليشيات الانقلابية إلى الانسحاب من المنطقة".

وتعد عتمة في محافظة ذمار المعقل الثاني لميليشيات الحوثي بعد محافظة صعدة، إحدى أهم المديريات التي شهدت صراعاً مسلحاً بين ما كانت تسمى "الجبهة الوطنية الديمقراطية"، التي كان يدعمها نظام الحزب الاشتراكي اليمني في الشطر الجنوبي من اليمن، خلال نهاية عقد السبعينات ومطلع الثمانينات من القرن الماضي، لإسقاط النظام في الشطر الشمالي.

وعادت المديرية إلى واجهة الأحداث في اليمن، الأيام القليلة الماضية، من خلال التحركات العسكرية (المقاومة) التي نشطت فعاليتها لصد تحركات ميليشيات الحوثي وصالح الانقلابية في المديرية الجبلية الواقعة غرب محافظة ذمار، وهي أقرب إلى مديريات محافظة إب، التي شهدت ظروفاً مشابهة خلال الحقب الماضية، عندما انتفضت المناطق الوسطى ومأرب والجوف وغيرها من المحافظات ضد النظام في إطار جبهة مسلحة عريضة، نهاية السبعينات.

وأكد قائد مقاومة عتمة أن "إصرار ميليشيات الحوثي وصالح الانقلابية للسيطرة على مديرية عتمة يأتي كون المديرية تُعد مثلث طرق هام واستراتيجي، وهي شريان رئيسي لعدة طرق، خط ذمار - الحسينية (المعقل الرئيسي لقبائل الزرانيق المناوئة للانقلابيين في محافظة الحديدة)، وخط مدينة الشرق - الدليل (الدليل التابعة لمحافظة إب) الذي يأتي من الحديدة وآنس - عتمة إلى منطقة الدليل، ويمر عبرها".

أخبار اليمن اليوم.. المقاومة اليمنية تحرر جبل الحرم ومناطق أخرى غرب تعز

أفادت مصادر في المقاومة الشعبية باليمن، مساء اليوم السبت، بمقتل ثلاثة من مسلحي الحوثيين والقوات العسكرية الموالية للرئيس السابق، علي عبد الله صالح، وإصابة سبعة آخرين في معارك مع رجال الجيش والمقاومة، بمحافظة تعز (275 كيلومتراً جنوب صنعاء).

وقالت المصادر، إن "معارك عنيفة اندلعت بين الطرفين، بمنطقة الربيعي غرب مدينة تعز، تمكن خلالها رجال الجيش والمقاومة من تحرير جبل الحرم وتبة تبيشعة وصَوره وقحفة عبل، مخلفين خسائر مادية خبيرة في صفوف المليشيات".

وذكرت المصادر أن "الاشتباكات أدت كذلك إلى إصابة أربعة من رجال الجيش والمقاومة".

وأشارت المصادر إلى أن "مناطق العبدلة والعشملة وحمير بمقبنة غرب تعز، تعرضت للقصف بالأسلحة الثقيلة من قبل مليشيا الحوثي وصالح، مما أدى إلى إصابة مدنين اثنين".

وأضافت أن "مليشيا الحوثي وصالح لا تزال مستمرة بفرض حصار خانق على منطقة بلاد الوافي بجبل حبشي غرب مدينة تعز، مانعة دخول المواد الغذائية ومياه الشرب إليها".

وخلال الفترة الماضية، أعلنت قوات الجيش والمقاومة أنها سيطرت بمساندة مقاتلات التحالف العربي على عدة مواقع في الجبهة الغربية لتعز، مع سيطرتها على مناطق استراتيجية في الساحل الغربي للمحافظة من بينها مدينة وميناء المخا.