رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

قريبًا.. تقنية جديدة تتابع مستخدمي الانترنت على أي جهاز ومتصفح

النبأ


قام فريق من الباحثين بابتكار وسيلة جديدة دقيقة لتتبع مستخدمي الانترنت عبر متصفحات متعددة، وهو ما يمكنهم من مواصلة خدمة الإعلانات التي تستهدف مستخدمي الانترنت حتى لو تم تغيير المتصفح من جوجل كروم لفاير فوكس، أو حتى متصفح الويندوز التقليدي انترنت اكسبلور.

وفي بحث صاغه ينزو تساو، وسونج لي من جامعة واشنطن ليهاي، أوضحوا أن التقنية التي اعتمدوا عليها هي عبارة عن متصفح بصمات الأجهزة ونظم التشغيل، حيث أن كل جهاز لديه بصمة رقمية، يمكن الحصول عليها من خلال معلومات التمديدات والإضافات والمنطقة الزمنية، وبرامج منع الإعلانات نفسها.

وتم اختبار تلك البصمة على 3.615 جهاز و1.903 المستخدمين، كانت الدقة بنسبة 99.2%.

"من وجهة نظر السلبي، يمكن للناس استخدام لدينا عبر متصفح تتبع لانتهاك خصوصية المستخدمين من خلال توفير إعلانات مخصصة"،

وقال ينزو تساو، وهو الباحث الرئيسي في المشروع أن الجانب السلبي من تلك التقنية هو قيام شركات الإعلان بانتهاك خصوصية المستخدمين، حتى مع تبديل المتصفحات، فلا تزال الشركة تعرف المستخدم لكي توجه له الإعلانات المناسبة.

لكن، وكما لاحظت الدراسة، فيمكن أن تستخدم تلك التقنية كجزء من المصادقة المستخدمة عبر المتصفحات، فالبنوك على سبيل المثال، يمكن أن تستخدم تلك التقنية عندما تقوم بالتسجيل لحسابك من على جهاز آخر للتأكيد على هويتك.

جدير بالذكر أن التتبع الوحيد الممكن في السابق كان من خلال متصفح واحد، حتى لو كان من أكثر من جهاز، ولكن الجديد الآن هو تتبع المستخدم على أكثر من جهاز وأكثر من متصفح.