رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالصور.. تفاصيل لقاء تواضروس بالرئيس اللبناني «ميشال عون»

البابا تواضروس والرئيس
البابا تواضروس والرئيس اللبنانى


استقبل البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، الرئيس اللبناني ميشال عون بالمقر البابوى بالكاتدرائية المرقسية، اليوم الإثنين، على رأس وفد لبنانى رسمى.


ورحب البابا تواضرس فى كلمته بالرئيس اللبنانى، مؤكدًا عمق العلاقات الرسمية والشعبية والكنسية مع لبنان وشعبها، مهئناً الرئيس بانتهاء فترة الفراغ الرئاسى والاتفاق اللبنانى.


وثمن البابا دور لبنان فى استقبال اللاجئين السوريين ومحاربة الفكر المتطرف والحفاظ على وحدة لبنان رغم ما تمر به المنطقة من حروب، واصفا لبنان ببلد الفن والأدب والشعر حيث ذكرت فى الكتاب المقدس، معبرا عن سعادته بزيارة الرئيس اللبناني متمنيا له إقامة طيبة فى مصر وعلاقات مثالية مع الجميع شعبا وحكومةَ.


وتمنى البابا أن تكون هذه الزيارة إضافة قوية للعلاقات بين مصر ولبنان شعبًا وحكومًة،موضحا أنه أثناء تواجده بلبنان يشعر وكأنه في مصر، مشيرا إلى أن التعاون بين البلدان يثري قيمة التنوع والتكامل والاحتياج للآخر.


وتابع:" نحن فى مصر لنا علاقات طيبة مع فضيلة الإمام الأكبر ، نتزاور ونتواصل، والمحبة واحترام الآخر هي التي تبني الشعوب، لنا علاقات طيبة أيضًا مع الرئيس والحكومة ورئيس مجلس الوزراء ولنا علاقات طيبة مع كافة المؤسسات في الدولة،ولنا علاقات طيبة مع كافة الطوائف المسيحية في مصر".


وأشاد البابا بالمشروعات القومية العملاقة التي يتبناها الرئيس عبد الفتاح السيسي، مثل مشروع قناة السويس والعاصمة الإدارية الجديدة


من جانبه، أعرب الرئيس اللبنانى عن سعادته لتلبية دعوة الرئيس السيسي إلى مصر؛ قائلا:"جئنا في ظروف صعبة فالعالم من حولنا ملتهب وإثارة العصبيات قوية ونالت من مناطق كثيرة"، مؤكدا أن هذه الزيارة  للتأكيد علي روح العدالة والمحبة.


ووصف الرئيس اللبناني، مصر بنموذج الاعتدال حيث تنعم بالاستقرار رغم الأوضاع الملتهبة التى تمر بها المنطقة العربية من حولنا.


وتبادل الطرفان الهدايا التذكارية، فى نهاية اللقاء حيث أهداه البابا إيقونة العائلة المقدسة، مؤكدًا اهتمام الدولة بإحياء مسار العائلة المقدسة بمصر، مشيرًا إلى أن الكنيسة ترفع صلواتها من أجل إحلال السلام فى المنطقة والعالم.


واستقبل البابا الرئيس اللبنانى بحضور وفد كنسي رفيع المستوى ضم الأنبا بيشوى مطران دمياط وتوابعها والأنبا ثيؤدوسيوس أسقف الجيزة ووسطها، والقمص سرجيوس سرجيوس الوكيل البطريركي والدكتور جرجس صالح الأمين العام الفخرى لمجلس كنائس الشرق الأوسط.


كما شارك بالحضور المطران جورج شيحان رئيس الكنيسة المارونية بمصر ووفد من الكنيسة الكاثوليكية.


يذكر أن الرئيس اللبنانى وصل القاهرة فى وقت سابق اليوم فى زيارة لمصر استقبله خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي.