رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخبار ليبيا اليوم الأحد 12 - 2 - 2017

ليبيا - أرشيفية
ليبيا - أرشيفية


تتسارع وتيرة الأحداث بشكل كبير على مدار الساعة في الأراضي الليبية، وحول أخبار ليبيا اليوم، الأحد، 12 - 2 - 2017، نعرض عددًا من الأنباء التي يتم تحديثها بشكل مستمر.

أخبار ليبيا اليوم.. عودة ألف أسرة لسرت بعد استعادتها من "داعش"
بلغ عدد الأسر النازحة التي عادت إلى مدينة سرت، شمال وسط ليبيا، إلى أكثر من ألف أسرة، وذلك بعد شهر على استعادة المدينة من تنظيم "داعش" الإرهابي.

وصباح اليوم الأحد، قال المكتب الإعلامي لعملية "البنيان المرصوص" التابعة لحكومة الوفاق الوطني، في بيان نشره على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إن المرحلتين الأولى والثانية من مراحل عودة النازحين، سجلت عودة 576 عائلة بالحي السبعين، و940 عائلة بالحي السكني رقم 3 بالمدينة.

وفي تصريح سابق، أوضح عبد الوهاب الحداد، عضو المركز الإعلامي في "البنيان المرصوص"، أن عودة السكان ستتم على 6 مراحل.

ويملئ العائدون نموذجاً خاصاً بهدف حصر الأسر النازحة والتدقيق في هويات أفرادها.

كما يتضمن النموذج تعهداً بعدم التعاون مع "داعش" بأية وسيلة، والتبليغ عن أية تجاوزات تمس أمن الوطن والمواطن.

وفي 17 ديسمبر 2016، أعلنت حكومة الوفاق الوطني الليبية رسمياً تحرير مدينة سرت التي كانت خاضعة لسيطرة "داعش" لأكثر من عام ونصف.

أخبار ليبيا اليوم.. مقتل 3 عناصر لكتائب مصراتة جراء اشتباكات بالعاصمة طرابلس

لقى ثلاثة عناصر تابعين لكتائب مدينة مصراتة "حكومة الانقاذ" الليبية ، مصرعهم وأصيب آخرون، جراء اشتباكات بمنطقة وادى الربيع فى العاصمة الليبية طرابلس.


وأكد مصدر أمنى مطلع، مقتل ثلاثة عناصر وإصابة آخرين، جراء مواجهات عنيفة بواسطة الأسلحة الثقيلة والدبابات فى منطقة وادى الربيع بين قوات تابعة لحكومة الوفاق الوطنى ويمثلها ما تعرف كتائب طرابلس والتى يترأسها هيثم التاجورى بتحالف مع قوة الردع المشتركة والردع بقيادة عبدالغنى الككلي، فيما فى الجبهة الثانية المضادة تتمثل فى قوة وكتائب "حكومة الإنقاذ" متمثلة فى كتيبة المرسى وكتائب Hخرى متحالفة معها قادمة من عدة مناطق أخرى أعلن عدد منها تبعيته للحرس الرئاسى مؤخرا.


أخبار ليبيا اليوم.. شركة نفط ليبية: تحميل أول ناقلة من ميناء غزة العائم بحقل البورى بطرابلس
أعلنت شركة مليته للنفط الليبى، تحميل أول ناقلة نفط من ميناء غزة النفطى العائم بحقل البورى شمال غرب طرابلس، إيذانا ببدء دخول المشروع إلى العمل.

وقالت الشركة فى بيان لها إنه "تم تحميل أول ناقلة نفط للتصدير عبر ميناء غزة العائم، وبهذه العملية يكون الدخول الفعلى للميناء قد اُنجز، ويلى هذه الخطوة الانتهاء من عملية التسليم والاستلام بين المقاول وشركة مليته" .

وأوضح البيان "أن العملية تمت بعد أن تم ضخ النفط الخام المُعالج بالمنصة الرئيسية رقم 4 إلى ميناء غزة بحقل البورى، حيث تم استقباله بنجاح، وتمت عمليات موازنة الخزانات الرئيسية واستمرت عمليات الضخ حتى وصلت للمستويات القابلة للتصدير وبالفعل تم أمس اول عملية شحن للتصدير".

وكانت المؤسسة الوطنية للنفط أعلنت فى 29 يناير الماضى وصول النفط خام إلى خزان ميناء غزة العائم والبالغ سعته 1.5 مليون برميل، إيذانا بتدشين المرفق النفطى ودخوله الخدمة.

يشار إلى أن ميناء غزة وصل إلى موقعه فى حقل البورى النفطى فى مايو 2016 ليحل محل الخزان العائم القديم سلوق، بعد رحلة من حوض بناء السفن فى جينهاى بكوريا الجنوبية مرورا بالمحيط الهندى والبحر الأحمر ثم البحر الأبيض المتوسط.