رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخبار اليمن اليوم الجمعة 10 - 2 - 2017

الجيش اليمني - أرشيفية
الجيش اليمني - أرشيفية


تتسارع وتيرة الأحداث بشكل كبير على مدار الساعة في الأراضي اليمنية، وحول أخبار اليمن اليوم، الجمعة، 10 - 2 - 2017، نعرض عددًا من الأنباء التي يتم تحديثها بشكل مستمر.

أخبار اليمن اليوم.. استشهاد 4 مدنيين بغارة للتحالف السعودي بصعدة

استشهد 4 مدنيين بغارة جوية للتحالف السعودي في حيْدان جنوب غرب صعدة، بينما قتل عدد من قوات هادي وسقوط عدد من الجري بالإضافة إلى تدمير آليات لهم في عمليات للجيش واللجان غرب تعز وشرق المخَا.

أفاد مراسل الميادين باستشهاد 4 مدنيين بغارة جوية للتحالف السعودي استهدفت سيارتهم في منطقة ذويْب، في مديرية حيْدان جنوب غرب صعدة شمال اليمن.

فيما صرّح مصدر عسكري للميادين بمقتل وجرح عدد من قوات هادي وتدمير آلية لهم، في عملية للجيش واللجان في تلة السَيمن غرب تعز، بالتزامن مع تدمير ثلاث آليات عسكرية لهذه القوات بقصف صاروخي على تجمعاتهم شرق المخَا.

كما شهدت مناطق متفرقة من تعز أكثر من 100 غارة جوية للتحالف السعودي، فضلاً عن عشرات الغارات الأخرى على مديرية حرض الحدودية في محافظة حَجة ومديرية الصليف شمال الحُديْدة الساحلية غرب البلاد.

وتمكن الجيش واللجان من قتل وجرح العديد من قوات هادي خلال مواجهات في منطقة صِفر الحنايا في المُتُون شمال محافظة الجوف.

أما عند الحدود اليمنية السعودية فقد جدد الجيش واللجان قصفهم الصاروخي والمدفعي على معسكري عاكفة وآل حماد بنجران السعودية، إضافة إلى قصف تجمعات الجنود السعوديين وقوات هادي في منفذ الطِوال الحدودي ومبنى الجوازات بجيزان وموقع نشمه بعسير السعودية.

أخبار اليمن اليوم.. الجيش اليمني يتقدم نحو معسكر خالد بن الوليد شرق المخا

ألقى الجيش اليمني القبض على 20 من عناصر الميلشيا الحوثيين خلال عمليات تمشيط لعدد من الأحياء في مدينة المخا والتي كانت مختبئة في المنازل، فيما بدأت عناصر الجيش التحضير للتقدم نحو معسكر خالد بن الويد شرق المدينة. 

وأوضح مصدر عسكري يمني، أن الفرق الهندسية التابعة للجيش تواصل عملياتها لنزع الألغام والأجسام المتفجرة من كافة أحياء مدينة المخا ومحيطها، والتي زرعتها مليشيا الحوثي وصالح الانقلابية خلال الأسابيع الماضية بهدف إعاقة تقدم قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية.

ويستعد الجيش الوطني مسنوداً بالمقاومة للزحف نحو معسكر خالد بن الوليد شرقاً وميناء الحديدة على امتداد الشريط الساحلي بدعم جوي وبري وبحري من قبل قوات التحالف العربي.

وقال رئيس أركان المنطقة العسكرية الخامسة، العميد عمر جوهر، إن الجيش يسير وفق استراتيجية في تحرير المدن، ومنها ميدي المحاصرة من قبل الجيش .

وأكد جوهر جاهزية القوات الحالية وقدرتها على التقدم، خصوصاً أن لديها 5 ألوية ضاربة لتحرير الحديدة، مضيفاً أن السيطرة على ساحل البحر الأحمر لليمن ستقطع شريان الحياة للانقلابيين الذين كانوا يستفيدون من هذه الموانئ في تهريب السلاح والمواد الممنوعة.

وتوغلت قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية في عمق مدينة المخا قبل أيام قليلة، بواسطة سيطرتها على معظم الأحياء الشرقية والجنوبية لمدينة المخا بدعم جوي مكثف من مقاتلات التحالف ومروحيات الأباتشي، الأمر الذي أجبر عناصر مليشيا الحوثي على التراجع إلى أطراف المدينة من الناحية الشمالية والغربية، في أعقاب معارك طاحنة أوقعت عشرات القتلى والجرحى في صفوف المتمردين.

أخبار اليمن اليوم.. اليمن: الانقلابيون يهربون أعضاء القاعدة من السجون

عمدت مليشيا الحوثي والمخلوع صالح الانقلابية إلى تهريب عناصر من تنظيم القاعدة من السجون اليمنية تحت غطاء "تبادل إطلاق نيران ونشوب حرائق وهمية في السجون"، بهدف استخدامهم لتنفيذ عمليات تخريبية في المناطق المحررة الواقعة تحت سلطة الحكومة الشرعية.

وذكرت صحيفة الرياض السعودية، في تقرير نشرته في عددها اليوم الجمعة، أن مليشيا الحوثي والقوات الموالية لصالح أفرجت عن 300 معتقل بتهم تتعلق بأمن الدولة من السجون اليمنية، وأقدم عناصر التنظيم بعد الإفراج عنهم على نهب الفرع المحلي للبنك المركزي في المكلا، والقيام بعمليات ساهمت في سيطرة التنظيم على بعض المدن اليمنية.

واستند تقرير الصحيفة إلى تحليل نشره معهد واشنطن، ذكر بأن قوات التحالف العربي التي تقوده المملكة العربية السعودية ركزت منذ انطلاق عمليتي "عاصفة الحزم" و"إعادة الأمل" على توجيه جزء من عملياته العسكرية نحو معاقل تنظيم القاعدة، لإقصائه عن المدن اليمنية والقضاء عليه بشكلٍ كامل، إذ سعى التنظيم لاستغلال اندلاع العملية الانقلابية في اليمن، وانشغال قوات التحالف والحكومة الشرعية بمواجهة مليشيا الحوثي والمخلوع صالح، لإقامة مناطق عمل جديدة له في محافظات يمنية، غير التي يسيطر عليها آنذاك في شبوة والمكلا وزنجبار.

ودفعت تحركات القاعدة المدعومة باتفاقات سرية مع مليشيا الحوثي والمخلوع صالح (الذراع الرئيسي لإيران في اليمن)، في سيطرة التنظيم الإرهابي على مدن يمنية ووقوع أسلحة عسكرية ثقيلة بين يديها بمباركة الانقلابيين لذلك.

وبحسب تحليل المعهد، فإن هدف تنظيم القاعدة من توجهه نحو المدن اليمنية الجنوبية هو تواجد مصفاة تكرير النفط والمحطات النفطية هناك لتسهيل عملية تهريب الممنوعات من خلال السيطرة على بعض الموانئ البحرية.

ولقيت مطامع تنظيم القاعدة تلك وسيطرتها على عدة محافظات يمنية هجوم وتحرك قوي وعنيف من قوات التحالف العربي والقوات الشرعية والمقاومة الشعبية، تمثل في استهداف قيادة تنظيم القاعدة في عدة مدن ومحافظات يمنية، ونجحت تلك العمليات في إخلاء المناطق التي تواجد فيها تنظيم القاعدة سواء في عدن وخاصة حي المنصورة أو تلك المواقع التي تواجد فيها التنظيم وتم إخراج مقاتلي التنظيم من معقلهم وقتل المئات منهم.

واستبقت قوات التحالف العربي مساعي القاعدة للسيطرة على ثاني أكبر مدينة يمنية وبعض أكبر المرافئ البحرية، بعمليات عسكرية مكثفة ومتقنة، أدت إلى مقتل عدد كبير من أنصار التنظيم في عدة مدن منها المكلا وعدن.