رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ماذا تعرف عن مرض "ميسوفونيا"؟

مرض الميسوفونيا
مرض الميسوفونيا


إذا كنت تشعر بالغضب والتوتر عند سماعك لبعض الأصوات الغريبة وغير المفهومة والتي لا تجد لها مبررًا، فأنت تعاني حالة مرضية، أطلق عليها علماء الأعصاب في جامعة نيوكاسيل البريطانية "ميسوفونيا".


وفي دراسة نشرتها مجلة علم الأحياء، الخميس الماضي، قال علماء الأعصاب أن مسح الدماغ لمن يعاني من هذا المرض، أثبت أن القشرة الخارجية في الرأس تعالج العواطف بشكل خاطئ.


وقال الدكتور سوكباندير كومار، مؤلف الدراسة من معهد علم الأعصاب في جامعة نيوكاسل البريطانية: "أعتقد أن حالة ميسوفونيا قد تكون مرتبطة بشكل كبير مع ذكريات الماضي، فمن يعاني من تلك الحالة يكون لديه في الغالب تجارب سيئة جدًا".


وأضاف "كومار"، أن المسح الذي جرى على مجموعة من الشباب أظهر إصابة  12% منهم بتلك الحالة النفسية، عند سماع أصوات مثل: أصوات المطر، أو بكاء طفل، أومضغ الطعام، أو الشرب، أو التنفس.


ولا يعرف العلماء سرا وراء سماع تلك الأصوات عن غيرها، ولكن يرى البعض أنها قد تكون مرتبطة بذكريات عميقة في العقل الباطن لدى الشخص المصاب بتلك الحالة المرضية.


فمثلا من يسمع صوت مضغ أو الشرب، هو في الأصل شخص يفتقد عائلته أو أصدقائه، والتي كان يسمع من خلالهم تلك الأصوات، ومن يسمع أصوات المطر، فقد ترتبط لديه بذكريات سيئة محفورة في العقل الباطن لديه.


وأوضح "كومار" أن نتائج الدراسة، سوف تجلب الراحة لـ "مرضى ميسوفونيا" عن طريق طمأنة بعض الذين يشككون في صحتهم النفسية بسبب تلك الأصوات، كما تقنع المجتمع الطبي بوجود تلك الحالة.