رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اكتشاف مقبرة أهم وأبرز كتاب مصر الفرعونية

صور مقبرة الكاتب
صور مقبرة الكاتب المصري خنسو


أفاد موقع صحيفة «إكسبريس» الأمريكية، أن مجموعة من علماء الآثار من جامعة «واسيدا» باليابان، تمكنوا من اكتشاف مقبرة أثرية قديمة في مدينة «طيبة القديمة»، وهي الأقصر الآن.

وأضاف الموقع، أن هذه المقبرة تعود لكاتب مصري قديم يدعى "خنسو"، وهو واحد من أشهر وأبرز كتاب مصر خلال العصر الفرعوني.

وأشار الموقع، إلى أن رئيس فريق العمل الياباني هو البروفيسور «جيرو كوندو»، وهو من أهم أساتذة وعلماء الآثار في جامعة «واسيدا» باليابان، منوهًا أن غرفة الكاتب المصري "خنسو" التي اكتشفوها في المقبرة يعود تاريخها لـ1200 قبل الميلاد وكانت مزينة بالعديد من صور الألهة التي كان يعتقد بها خلال هذه الحقبة وصور أيضا لقرد يعرف باسم "قرد الرباح" أو "قرد البابون".



وقال الموقع، إنه لا عجب من اكتشاف صور لقرد «الرباح» أو «البابون» في غرفة مقبرة كاتب ومفكر مصري ينتمي لمصر الفرعونية، خاصة أن هذا القرد كان رمزا للحكمة والقياس والعلم عند المصريين، وكان له قيمة كبيرة جدا لديهم؛ لذلك وضعوا صوره عند دفن أحد كتابهم ومفكريهم المشهورين.

ونقلت «إكسبريس» ما ورد من قبل العديد من المؤرخين حول كل ما يتعلق بقرد «البابون» الذي كان ذا شعبية كبيرة في إفريقيا وانتقلت شعبيته بعد ذلك إلى بلاد النوبة ثم إلى كافة أنحاء مصر مضيفة أن المصريين كانوا يحبونه جدا ويعتبرونه يمتاز بالحنان والطيبة والألفة علاوة على أنهم كانوا يعتمدون عليه في الحصول على حبات «التين».



أختتمت الصحيفة الأمريكية بم قاله الأستاذ كوندو وهو أن أكتشف صور في الغرفة تدل على أن الكاتب المصري "خنسو" وزوجته لم يكونا يعبدان الإله "رع" فقط وإنما يعبدان كل من "إيزيس وأزوريس" أيضا.