رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

رسالة داخلية بـ"الإخوان" تكشف فشل التنظيم الدولي للجماعة

عصام تليمة
عصام تليمة

هاجم الشيخ عصام تليمة، القيادي بجماعة الإخوان، ومدير مكتب القرضاوي السابق، التنظيم الدولي للإخوان، مؤكدا أنه كيان وهمي ليس له نفع يذكر.

وأضاف "تليمة"، في مقال له، نشره موقع "عربي 21" المقرب من الجماعة، أن مرشد الإخوان الأسبق مصطفى مشهور، سعى لتشكيل التنظيم الدولي بغية تحقيق حلم "العالمية" للجماعة، مشيرا إلى أنه كان حلما أشبه بخيال لا أثر له على الواقع، مؤكدا أن الهدف الذي وُضع لأجله التنظيم وهو التنسيق بين الأقطار في مواقفها، أصبح شكليا، فترى الموقف ونقيضه من الإخوان في بلدين.

وأكد أن وجود هذا الكيان الشكلي يمثل عبئا على بعض الأقطار التي يتواجد فيها الإخوان بشكل قوي، وبخاصة دول الخليج، التي توحي هذه الفكرة بوجود بيعتين للأفراد بيعة لحاكمه، وبيعة أخرى وولاء لفرد خارج بلاده.

وكشف "تليمة" عن رسالة داخلية أرسلتها اللجنة الإدارية العليا للإخوان في مصر، أواخر عام 2014، للإخوان المسئولين بالخارج، تشرح لهم أهمية وجود مكتب للإخوان المصريين بالخارج، وقد جاءت فيها هذه الفقرة التي تخص التنظيم الدولي: "ثالثا: إخوانكم فى الداخل على قناعة تامة بأننا ندفع ثمن وجود تنظيم دولي للإخوان، لكننا لم نر مظاهرة واحدة أخرجها التنظيم فى أي مكان احتجاجا على العديد من أحكام الإعدام فى حق مرشده، ولم نجد جهازا واحدا من أجهزة التنظيم كان لها دور".