رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما الذي طلبه «السيسي» من المصريين ولم ينفذوه؟

النبأ

 

السيسي يشكر المصريين لحفاظهم على الدولة .. السيسي يسأل المصريين " أنا عملت اللي عليا لكن هل كل اللي بطلبه منكم تعملوه بتعملوه يا مصريين؟!".

 

طالب الرئيس عبد الفتاح السيسي، الشباب بمراجعة تصريحاته التي قالها على مدى 40 شهر منذ توليه رئاسة الجمهورية، والتي أشار فيها إلى صعوبة الظروف التي تعيشها مصر.             

وقال السيسي، في ختام كلمته بجلسة الحوار مع الشباب بأسوان، اليوم الجمعة "ظروفنا صعبة لكننا لن نستمر على ذلك الحال".

وأضاف السيسي: "اللي بتكلم ويقول أني وعدت بتحسن الأوضاع بعد 6 أشهر، أنا عملت اللي عليا لكن هل كل اللي بطلبه منكم تعملوه بتعملوه يا مصريين؟!". متابعًا: "أنا قلت إحنا هنشتغل مع بعض مش الحكومة ولا المسئولين بس، لكن المصريين كلهم".

يشكر المصريين

وفي شهر ديسمبر 2016 وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي الشكر للمصريين خلال الجلسة الختامية لمؤتمر الحوار الشهرى الوطنى للشباب في شرم الشيخ، حيث قال الرئيس " إن التحية للشعب المصرى واجبة، أنا مقدر جداً اللى حصل الشهر اللى فات واللى قبله، واحنا بنتكلم على 30 شهر كلها محاولات بتتعمل علشان الدولة دى متكملش، وانتو يا مصريين ودا كلام من قلبى ليكم، اسمحولى أقولكم باسم مصر، مصر بتشكركم علشان حافظتم على كرامتها وكبريائها".

واضاف الرئيس : "اللى انتو عملتوه خلال الفترة اللى فاتت معناه انها ما تتهانش وما تبقاش على صفحات الجرائد أو القنوات التليفزيونية دولة بتضيع، وكتر خيركم يا مصريين وشكراً جزيلاً"، مستطرداً: "ما هو الشعب المصرى رغم كل الظروف الصعبة اسمه كرامة، والشعب المصرى عنده كرامة وكبرياء بلا كبر وعزة وتواضع.. ويا رب ماتحوجنا إلا ليك".

فما الذي طلبه الرئيس من المصريين ولم ينفذوه؟

الارهاب المحتمل

أول طلب طلبه الرئيس عبد الفتاح السيسي من المصريين كان في شهر يوليو 2013، عندما كان وزيرا للدفاع، حيث  طلب من المصريين النزول إلى الشوارع لإعطائه "تفويضا" لمواجهة العنف والإرهاب المحتمل، وقد استجاب المصريين لهذا الطلب ونزلوا بالملايين.

أثناء ترشحه

أثناء ترشحه في انتخابات الرئاسة سأل الاعلامي ابراهيم عيسى المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي : متي سيشعر المواطن بالتحسن في حياته؟، قال السيسي : عامين فقط إن شاء الله، وهذا كان أول وعد له، حيث طلب من المصريين الصبر سنتين.

الدستور

وفي يناير 2014 طالب الفريق أول عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع المصري والقائد العام للقوات المسلحة، المصريين بالنزول بكثافة للإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء على الدستور، وقد استجاب جزء كبير من المصريين له.

الصبر سنتين

في سبتمبر 2014 طلب الرئيس عبد الفتاح السيسي الصبر سنتين قبل الحكم عليه، وقد استجاب المصريين وصبروا.

لم يحضر أحد

في اكتوبر 2015 طالب الرئيس السيسي المصريين السيسى المصريين بالنزول فى الانتخابات البرلمانية، من خلال خطاب دعا فيه كل طوائف الشعب بالمشاركة فى الانتخابات البرلمانية، لكن المصريين خذلوه هذا المرة ، ولم يشاركوا في هذه الانتخابات، مما مثل صدمة كبيرة للرئيس وللنظام وللإعلاميين.           

الطلبات تتوالى

وخلال الفترة الماضية طالب الرئيس عبد الفتاح السيسي من المصريين الكثير من الطلبات، منها على سبيل المثال: مطالبة المصريين بالتبرع لصندوق تحيا مصر بعد تأسيسه بقرار جمهوري عقب تولى السيسي الرئاسة، قبلها طالب المصريين في الخارج بالمساهمة في خدمة اقتصاد البلد، ثم مطالبة المصريين التبرع لصندوق تحيا مصر من خلال مبادرة " صبح على مصر بجنيه" ثم مبادرة " الفكة" عندما طالب من المصريين التبرع بالفكة للمشروعات.

وفي ديسمبر 2016  طالب المصريين بالتصدي للفساد قائًلا :«ان هذة ليست مهمة الأجهزة الرقابية فقط»، وذلك خلال افتتاحه لمشروع الاستزارع السمكي في الإسماعيلية.

وفي بداية 2017 طالب الرئيس عبد الفتاح السيسي المصريين بالوقوف إلى جانب البلاد لستة أشهر قادمة فقط، لافتاً إلى أن التحدي الاقتصادي هو الأصعب في الفترة الراهنة، وأن حل المشاكل التي تواجه مصر بحاجة إلى إجراءات استثنائية.

ومنذ أيام قليلة،  وأثناء كلمته بمناسبة عيد الشرطة الـ 65 في أكاديمية الشرطة، طالب الرئيس المصريين بزيارة مصابي عمليات الشرطة في المستشفيات أسوة بما كان يحدث في حرب أكتوبر تقديرا لتضحيات المصابين.

وخلال المؤتمر الثالث للشباب الذي أقيم في اسوان هذا الشهر قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إنه يجب على المجتمع كافة أن يتصدى للإرهاب ولا يعتمد على الجيش والشرطة فقط، مشدداً على أنها مسئولية الجميع للحفاظ على الوطن، وتابع: "متغميش عنيك وتقول مليش.. الناس خافت من الأديان بسبب الإرهاب وأفعاله البشعة.. ولو راحت مصر مش هترجع تانى".