رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أبرزها شحن الهاتف بجوار السرير.. 10 عادات ابتعد عنها فورًا!

الوحدة - صورة تعبيرية
الوحدة - صورة تعبيرية


هناك عادات سيئة كثيرة اعتدنا على فعلها رغم أنها تقوض حياتنا، وتقلل مستوى الرضا عنها، وتزيد من الطاقة السلبية، ما يؤدى إلى ارتفاع معدلات التعب والإرهاق، ومن بين تلك العادات:

1) الوحدة: في دراسة أجريت على كبار السن، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يشعرون بالوحدة ولا يوجد لديهم صديق أو قريب يعتمدون عليه، أقل من ناحية الصحة العقلية والجسدية، وللأسف يرغب البعض في أن يكون منفردًا بإرادته، وهي أسوأ ما يمكن أن يفعله الشخص بنفسه.


2) التنافر المعرفي: ويقصد به وجود تضارب بين المعتقدات والأفكار التي نعتنقها، وما ننفذه بالفعل في أرض الواقع، وهو ما يؤدي إلى ضغوط عقلية مستمرة، وتقديم الكثير من التنازلات التي تؤثر على الصحة.


3) تنفيذ كل الأمور المطلوبة منك بلا حدود: يخجل بعض الأسخاص من قول لا، ويتحملون مسئولية الكثير من الأمور التي ليس له بها طاقة، ما يؤثر على صحته العقلية والجسدية.


4) ادخار الكثير من المال: وهو ما يعني أنك لا تنفق كثير من المال في الوقت الحاضر، وتحرم نفسك من كثير من الأمور التي يمكن أن تسبب لك السعادة، وتؤجلها للمستقبل المجهول.


5) المشاعر سلبية مثل الضغائن، فأنت تحقد على هذا، وتكره ذلك، وهو ما يزيد من النشاط السلبي في رأسك، ويؤثر على صحتك، يجب أن تسامح وتنسى!


6) تذليل كل وقتك للعمل: فلا وقت للتأمل أو القراءة أو ممارسة أي هواية أخرى.


7)  تناول الوجبات السريعة وخاصة المشروبات السكرية، وهو ما يفرز مادة الدوبامين في الدماغ، وهي نفس المادة الكيميائية التي تصدر عند تناول المخدرات والكحول، أو القمار، وبعبارة أخرى، فإنه من الإدمان، فيجب الاعتماد على وجبات خفيفة صحية، وشرب كثير الماء بقدر ما نستطيع.


8) إنفاق كثير من الوقت على وسائل الإعلام الاجتماعية، يؤدي إلى الشعور بالاكتئاب والقلق الاجتماعي، فحين تتحول حياتنا إلى مقعد خلف الشاشة تبدو مملة وحزينة، وحتى ونحن نحاول أن نجعلها مثالية.


9) شحن الهاتف بحوار سريرك نحن هنا لا نقصد الإشعاع الذي يخرج من الهاتف أثناء الشحن، بل نقصد القلق والتحفيز الذهني لاستقبال أى إشعار، ما يمنعك عن الحصول على فترة راحة كافية.


10) كثرة الشكوى والتفكير السلبي، وهو ما يؤثر على الصحة النفسية للإنسان.