رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخبار اليمن اليوم الثلاثاء 24 - 1 - 2017

اليمن - أرشيفية
اليمن - أرشيفية


تتسارع وتيرة الأحداث بشكل كبير على مدار الساعة في الأراضي اليمنية، وحول أخبار اليمن اليوم، الثلاثاء، 24 -1 - 2017، نعرض عددًا من الأنباء التي يتم تحديثها بشكل مستمر.

أخبار اليمن اليوم.. التحالف العربي يعترض 3 صواريخ بالستية 

اعترضت المنظومة الدفاعية لقوات التحالف العربي، 3 صواريخ بالستية، أطلقها الحوثيون وقوات المخلوع علي صالح باتجاه منطقة كهبوب شرق المندب جنوب غرب اليمن.

وقال مصدر ميداني، إن منظومة الدفاع الصاروخية "باتريوت" التابعة لقوات التحالف العربي، اعترضت 3 صواريخ بالستية أطلقتها الميليشيات على مناطق شرق المندب، من منصة صواريخ تابعة لهم في معسكر خالد بمديرية موزع غرب محافظة تعز.

أخبار اليمن اليوم.. المقاومة اليمنية تشدد الخناق على "جيوب الانقلابيين" 

ذكرت مصادر ميدانية، الثلاثاء، أن قوات الجيش الوطني اليمني والمقاومة الشعبية تفرض حصارا على ما تبقى من جيوب لميليشيات الحوثي والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح، وسط وشمال مدينة المخا، غربي تعز على ساحل البحر الأحمر.

وأكدت المصادر أن القوات الشرعية تشدد الخناق على القناصة المنتشرين في بعض أحياء المدينة، فيما تقوم مقاتلات التحالف العربي لدعم الشرعية باليمن وطائرات الأباتشي بتمشيط المنطقة واستهداف كل الأهداف المتحركة للمتمردين في المدينة وكذلك في الأطراف الشمالية التي تربط المخا مع منطقة الخوخه بمحافظة الحديدة.

وأشارت المصادر إلى أن القوات الشرعية والتحالف العربي لا تريد اقتحام المناطق التي يتحصن فيها المتمردون الذين يتخذون المدنيين دروعا بشرعية، بعد أن انتشروا بين المنازل والأحياء السكنية.

وقالت مصادر عسكرية إن القوات الشرعية والتحالف باغتت الانقلابين بالالتفاف عليهم من الجهة الشرقية للمخا والتحرك والسيطرة على معسكر الدفاع الجوي وقطع الخط الرابط بين تعز والمخا لمنع هروب المتمردين إلى مناطق موزع والوازعيه، ومن ثم الالتفاف على القوات الشرعية التي تحركت عبر خط الساحل.

كما أن هذه الخطة العسكرية، التي تجنبت اقتحام المدينة بشكل مباشر، هي للضغط على المتمردين وإجبارهم إما على الانسحاب نحو الحديدة، أو الاستسلام بأقل الخسائر في صفوف المدنيين.

وانسحب المتمردون من ميناء المخا وخزانات النفط، لكن القوات الحكومية لم تتقدم في تلك المنطقة، كونها منطقة مكشوفة تتعرض للقصف من قِبل الحوثيين وقوات صالح، الذين انسحبوا إما إلى الجهات الشمالية، أو لجأوا للاحتماء بين المدنيين.
كما منعت الألغام التي زرعها الانقلابيون بكثافة كبيرة القوات الشرعية من الاقتراب من هذه المناطق.

وقتل العشرات من الانقلابين في المواجهات، فيما شنت مقاتلات وبوارج التحالف العربي عشرات الغارات على مواقع الانقلابيين.

وسقط قتلى وجرحى في غارتين لمقاتلات التحالف في ساعة متأخرة من مساء الاثنين استهدفتا مزرعة مهجورة يتخذها الحوثيون وقوات صالح مركزا للحشد والإمداد جنوب قرية "دير عطا" بمديرية الزيدية بمحافظة الحديدة.

أخبار اليمن اليوم.. مسئول يمني: سقوط صنعاء سيكون سلمياً

أكد مدير دائرة التوجيه المعنوي والقيادي في القوات المسلحة اليمنية، اللواء محسن خصروف، أن القوات اليمنية والمقاومة باتت على حدود أرحب شرق العاصمة اليمنية صنعاء.

وقال خصروف في تصريحات نشرتها صحيفة "المدينة" السعودية اليوم الثلاثاء، إن "دخول صنعاء تحكمه ظروف المعركة وتحرير أقاليم تهامة وتعز بالكامل، والسيطرة على المرتفعات شمال شرق العاصمة، وانضمام قبائل الطوق إلى الشرعية وتأييدها لها، حيث أن سقوط صنعاء بيد القوات المسلحة اليمنية سيتم سلمياً، كما أن قبائل طوق صنعاء هي الأخرى سيكون لها شأن آخر عندما تقترب الشرعية من مناطقهم".

وأضاف: "لابد من السيطرة على مواقع ومرتفعات، أهمها السيطرة على طريق صنعاء مأرب ونقيل ابن غيلان، والسيطرة عليه هو إنجاز عسكري لابد منه كما تتوالى انتصارات الحملة العسكرية الرمح الذهبي لتحرير باب المندب في الشريط الساحلي الغربي لمدينة تعز، حيث أصبحت القوات والمقاومة قريبة جداً من ميناء المخا".

وأوضح خصروف أن "السيطرة على مينا المخا سيؤمن السيطرة على الشريط الساحلي وقطع أحد سبل تهريب السلاح للمليشيات من إيران، وسيمثل منطلقاً لتحرير إقليم تهامة بالكامل، كما سيعزز محور القتال عبر السيطرة على طريق الحديدة تعز وهو طريق آخر للإمداد اللوجستي لمليشيات الحوثي والمخلوع صالح".