رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ماذا تعرفي عن متلازمة ما قبل الحيض؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


تعد فترة الحيض بالنسبة للمرأة، من الفترات العصيبة التي تمر عليها شهريًا بسبب اضطرابات الهرمونات وتقلب المزاج، ورغم ذلك فهناك الكثير من الفوائد الصحية التي تجنيها المرأة من تلك الفترة.


وبالنسبة لفترة ما قبل الدورة الشهرية مباشرة، فمن الطبيعي أن تكون عادية لدى النساء، ومثلها مثل باقي أيام الشهر، ولكن إذا شعرتي بتقلب في المزاج، والرغبة في البكاء، والعصبية، قبل الدورة بأيام بسيطة، فأنت تعانين مما يعرف بمتلازمة ما قبل الحيض، والتي تؤثر على ما نسبته 40% من النساء، وقد تصل ببعضهن لحد الانتحار!


وذكرت دراسة علمية جديدة أن هناك علاقة بين فترة ما قبل الدورة الشهرية، والاكتئاب، فيقول الدكتور نيك باناي، وهو طبيب أمراض نساء استشاري ورئيس الجمعية الوطنية في أمراض النساء، إن هناك دليلًا ملموسًا على أن الدورة الشهرية بمثابة مرض حقيقي، ويجب التعامل معه على هذا الأساس.


ويضيف باناي: إن هناك بعض الأعراض التي تحدث للمرأة قبل الدورة الشهرية بفترة تتراوح ما بين 3: 9 أيام، مثل عدم السيطرة على المشاعر والانفعالات، بل وحدوث بعض المشاكل العقلية التي تتعلق بالتوتر والاكتئاب والتي تنتهى بمجرد الحيض.


وتتطور تلك الأعراض مع الاقتراب من فترة الحيض، لتصاب المرأة بالصداع النصفي، وشلل النوم، وعدم القدرة المؤقتة على التحرك أو الكلام عند الاستيقاظ أو النوم، والتقيؤ والإسهال، وعدم الثقة في النفس والوصول لمشاعر الرغبة في الانتحار.


كما يمكن أن تتضمن الآلام، مشاكل جسدية في الفخذين والساقين ومنطقة أسفل الظهر، ويرى باناي أن علاج تلك المشكلة يمكن أن يكون من خلال علاج الهرمونات نفسها، حيث تشهد تلك الفترة زيادة غير طبيعية في هرمون الاستروجين وهرمون الاكتئاب، ويمكن من خلال تناول بعض العقاقير وقف نمو تلك الهرمونات.